السبت 13 أبريل 2024 مـ 11:28 مـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري ترصد سقوط الأمطار على الهضبة الاثيوبية .. خفيفة الى متوسطة

كشف مركز التنبؤ بفيضان النيل ، التابع لوزارة الموارد المائية والري ، اليوم ، أن الهضبة الإثيوبية ستشهد هطول أمطار خفيفة إلي متوسطة تتراويح بين 1 إلي 15 مم/ يوم , كما تنبأ بهطول أمطار متوسطة إلي غزيرة تتراوح بين 7 إلي 25 مم/ يوم , إضافة إلي هطول أمطار خفيفة إلي غزيرة تتراوح بين 3 إلي 20 مم/ يوم .

كما توقع المركز أن تشهد الهضبة الإثيوبية غدا الثلاثاء , هطول أمطار خفيفية إلي متوسطة علي الهضبة الإثيوبية تتراوح بين 1 إلي 15 مم/ يوم , كما تشهد منطقة المستنقعات أمطار متوسطة إلي غزيرة تتراوح بين 7 إلي 30 مم/ يوم , وفي هضبة البحيرات الاستوائية من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلي غزيرة تتراوح بين 5 – 20 مم/ يوم .

ويذكر أن وزارة الموارد المائية والري ، أنشأت مركز التنبؤ بفيضان النيل في العام 1992، والذي يتابع يوميا حالة الطقس والأمطار على مصر وحوض نهر النيل، فضلًا عن دراسات التغيرات المناخية وتأثيرتها على مصر ودول حوض النيل والمنطقة العربية.

كما يستخدم في تقديم معلومات عن هيدرولوجية النهر والقياسات الهيدروليجية على حوض النيل ، إضافة إلي محاكاة السلوك الهيدرولوجي الطبيعي للنهر ومراقبة الظواهر الجوية وعمل التنبؤات بالإيراد المائي الواصل إلى السد العالي , وذلك بجانب دراسة المركز بدائل تشغيل السد العالي للوصول إلى السياسة المثلى لإدارة الموارد المائية ، والحد من مخاطر الفيضان والجفاف .