الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:27 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري: الأمطار على هضبة اثيوبيا خفيفة إلى متوسطة

كشف تقرير لمركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والري أن الهضبة الإثيوبية تشهد، اليوم الثلاثاء هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة تتراوح بين 1 إلى 10 مم.

وتنبأ المركز بهطول أمطار خفيفة الى متوسطة تتراوح بين 1 إلى 15 مم في اليوم على منطقة مستنقعات حوض النيل إضافة إلى هطول أمطار خفيفة إلى غزيرة تتراوح بين 5 إلى 25 مم في اليوم على هضبة البحيرات الاستوائية.

كما توقع المركز أن تشهد الهضبة الإثيوبية، غدا الاربعاء، هطول أمطار خفيفية إلى متوسطة، تتراوح بين 1 إلى 10 مم في يوم، فيما تشهد منطقة المستنقعات أمطارًا متوسطة إلى خفيفة تتراوح بين 1 إلى 15 مم في اليوم وفي هضبة البحيرات الاستوائية من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى غزيرة تتراوح بين 3 الى 20 مم في اليوم.

كما توقع المركز أن تشهد الهضبة الإثيوبية، بعد غداً الخميس هطول أمطار خفيفية إلى متوسطة، تتراوح بين 1 إلى 15 مم في يوم، فيما تشهد منطقة المستنقعات أمطارًا خفيفة الى غزيرة تتراوح بين 3 إلى 15 مم في اليوم وفي هضبة البحيرات الاستوائية من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى غزيرة تتراوح بين 5 الى 20 مم في يوم.

وأنشأت وزارة الموارد المائية والري، مركز التنبؤ بفيضان النيل في العام 1992، حيث يقوم المركز باستخدام المعلومات المتاحة عن هيدرولوجية نهر النيل والقياسات الهيدروليجية على حوض النيل، ومن ثم محاكاة السلوك الهيدرولوجي الطبيعي للنهر ككما يقوم بمراقبة الظواهر الجوية وإعداد التنبؤات بالإيراد المائي الواصل إلى السد العالي.

ويبدأ موسم سقوط الأمطار بغزارة على الهضبة الاثيوبية في شهر مايو من كل عام، يتبعها فيضان النيل الذي ينتهي في أكتوبر. وقالت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، إن مركز التنبؤ بفيضان النيل التابع لقطاع التخطيط يرصد المياه التي تسقط على منطقة حوض النيل بداية من وجودها في السماء على هيئة سحب حتى سقوطها و وصولها إلى مجرى نهر النيل، من خلال الأقمار الصناعية ومحطات قياس مياه النيل المنتشره على طول المجرى.

وتوقع المركز عدم سقوط أمطار على البلاد خلال الثلاث ايام المقبلة واستقرار حالة الطقس فيما يتعلق بالامطار.