الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 05:46 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمزارعي الموالح والتفاح والكمثرى 

تكتمل مرحلة التزهير خلال شهر أبريل الجاري للموالح، وهو ما يتطلب العناية بأحكام الرى من قبل المزارعين وإضافة العناصر الصغرى والكيماويات التى تثبت العقد.

يراعى في مرحلة الرش للموالح عدد من النصائح الواجب اتباعها من قبل المزارعين

1-رش الدفعة الثانية من السماد الورقى فى اوائل الشهر خاصة فى الحدائق التى تظهر عليها أعراض النقص بالمحلول، الذى يتكون من 150جم مركب زنك مخلبى 12%+ 150جم مركب منجنيز مخلبى 13%+ 300جم مركب حديد مخلبى 6% لكل 600 مترماء تحضيرة الموتور.

2-خلال هذه الفترة يجب الحرص فى الرى بعدم الإسراف أو التقليل منه مع الحفاظ على نسبة مناسبة من الرطوبة الارضية لسد احتياجات النبات.

3- استكمال علاج دودة الازهار اذا وجدت .

4- فى حالة الإصابة بجعل الورد الزغبى توضع أواني من البلاستيك ذات ألوان زاهية تحتوى ماء مضافًا إليه روائح صناعية جاذبة بين صفوف الاشجار، ثم تجمع الحشرات من الماء كل يوم وتحرق , وفى حالة الاصابة الشديدة وعند الضرورة تعالج الاشجار بمبيد موصى به.


ومزارعي التفاح والكمثرى أيضًا يجب عليهم اتباع عدد من الإرشادات

أولا التفاح

يراعى مكافحة اكاروس صدأ الموالح (الحلم الدورى) بالمبيد الموصى به على ان يبدأ العلاج فى شهر ابريل ولا يتأخر عن شهر يونيه.

يكون التسميد من خلال الرى بالتنقيط: 1جم نترات نشادر+250جم سلفات بوتاسيوم+ 25سم حمض فسفوريك لكل مترمكعب ماء (1000لترماء) ويكرر التسميد بهذه المعدلات مرتين اسبوعيا حتى قبل الجمع باسبوع او حتى نهاية يونيه.

الرش الورقى يكون بعد تمام العقد وخروج الاوراق يتم الرش الورقى بسماد 300جم حديد مخلبى +150جم منجنيز مخلبى+300جم زنك مخلبى لكل 600لتر ماء وبنصح باجراء هذا الرش الورقى مرة فى كل من شهرى مايو ويونيه علاوة على رشة بواسطة بوتاسيوم ورقى 37.5% بمعدل 2لتر/ للفدان.

ثانيًا الكمثرى

ويبدأ من بعد تمام العقد بالمعدلات السمادية التالية وذلك لكل متر مكعب ماء على أن يقرر التسميد مرتين أسبوعيًا 250جم نترات نشادر+ 500جم سلفات بوتاسيوم+ 50سم حمض فوسفوريك.


1) يجب عدم إضافة او التقليل من الاسمدة النيتروجينية بدءا من شهر يونيه وحتى جمع المحصول، وذلك لتفادى تأثيرها السيىء على تكشف البراعم ازهرية خلال هذه الفترة بالاضافة الى تفادى أن تكون نموات خضرية جديدة تكون عرضة لاضرار الصقيع فى الشتاء المقبل.

ويراعى بعد تمام العقد واكتمال خروج الاوراق يتم الرش بالسماد الورقى المكون من 400جم حديد مخلبى+ 100جم منجنيز مخلبى+ 200جم زنك مخلبى لكل 600 لتر ماء.