الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 07:42 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمزارعي الموالح يجب اتباعها فى ظل التغيرات المناخية 

اصدر معهد بحوث البساتين مجموعة من النصائح الهامة لمزارعي الموالح حول كيفية التعامل مع الظروف الجوية المتقلبة التى تشهدها البلاد حاليا.

واوضح الدكتور ايمن حمودة مدير المعهد أنها تتضمن النصائح الآتية:

بعض الوسائل التي يمكن إتباعها لتقليل الأضرار التي تحدث لأشجار الموالح نتيجه ارتفاع درجه الحرارة أثناء التزهير، ويراعى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الموجات الحارة من خلال، ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات، من خلال :-

- إجراء ريات سريعة قبل بدء الموجة الحارة للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات، وأن يكون الري في الصباح الباكر فقط والابتعاد تمامًا على الري وقت الظهيرة أو أثناء النهار .

- ويُفضل رش الاشجار بإحدى المركبات التاليه لزيادة قدرتها على تحمل الحراره العاليه

1- رش الأشجار بحمض السالسليك بمعدل 40 جرام / 100لتر حيث يعمل على ايقاف اوتقليل تفاعلات الاكسده المسئوله عن تحلل وتدهور الانسجه النباتيه وبالتالى رفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات.

2- رش الاشجار بسليكات البوتاسيوم 400 سم3 / 100 لتر يزيد من سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل موجات الحراره العاليه .

3- رش الاشجار بالبرولين 30 جرام /100 لتر لرفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات

4- رش الاشجار بالجليسين بيتين بمعدل 200جرام / 100 لتر يشجع على بناء المواد الفينوليه والسكريات وبالتالى رفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات

موضوعات متعلقة