الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 01:49 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس اتحاد منتجي الدواجن: اعتماد منشآت جديدة خالية من إنفلونزا الطيور يعزز التصدير

قال المهندس محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن قرار اعتماد منظمة صحة الحيوان ١٦ منشأة جديدة خالية من إنفلونزا الطيور، له أثر إيجابي في صالح صناعة الدواجن.

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع « الأرض» أن الصناعة تنتج فائض عن استهلاك مصر، وهذا القرار يعطي الفرصة لصناعة الدواجن في حالة زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار عن التكلفة للتصدير إلى الخارج، مشيرا إلى أن مصر بلد منتجة للدواجن ولكن دون نظام.
وأوضح العناني أن النظام على المناطق الخالية من إنفلونزا الطيور مطبق في كل دول العالم، مستطردا عند ظهور حالات انفلونزا في أي بلد، كان يتم إغلاقها تماما، ولكنه تغير حيث يتم إغلاق المنطقة الموبوءة فقط، وهذا ما يحدث في مصر الآن.
وأشار العناني إلى أن مصر وصل بها ٣٠ منشأة خالية من إنفلونزا الطيور، وأن العدد قابل للزيادة، وأنهم يقوموا بأخذ عينات كل ٣ أشهر، للتأكد من خلوها من الانفلونزا.
وتابع رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الأمر سيستغرق عدة أشهر حتى تتعاقد كل شركة مع العملاء لتصدير الدواجن لهم في السوق الإفريقي والدول العربية.
سبق وأعلنت منظمة صحة الحيوان ١٦ منشأة جديدة خالية من إنفلونزا الطيور.
‏ وتشمل المنشآت الجديدة 12 موقع تسمين دجاج و4 مجازر دواجن، الأمر الذي يتيح للمنشآت الجديدة تصدير للخارج دواجن مجمدة و مبردة ومجزءات ومصنعات الدواجن، ليصل إجمالي عدد المنشآت ٣٠ منشأة.٠