الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:35 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

4 خطوات لزراعة البقدونس في المنزل 

كيفية زراعة البقدونس
كيفية زراعة البقدونس

يعرف نبات البقدونس بأنه نبات أخضر عشبي لا يخلو مطبخ مصري منه يستخدم في جميع أطباق كثيرة وزراعته بالمنزل يعطي مظهر جمالي, كما يحتوي علي فيتامين A و فيتامين C , وأملاح معدنية وكالسيوم وحديد , بالإضافة إلي تعدد فوائده الغذائية منها المساعدة علي فتح الشهية , تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومقوي لجهاز المناعة, ومفيد لألام المفاصل والروماتيزم , ينشط الذاكرة ويعالج الإسهال وتقلصات المعدة عن طريق وضع ماء الساخن ونقعه للشرب .

ويقدم موقع الأرض طريقة زراعة البقدونس في المنزل بأسهل الخطوات كالتالي :

• أنواع البقدونس : تتعدد أنواعه لتكون ورقة مجعدة , وأوراق ملساء وهي المنتشرة بالأسواق .

• موعد زراعة البقدونس : يفضل زراعته في أوائل الربيع أي بنهاية شههر إبريل أو أواخر الصيف لأنه يحتاج إلي ضوء الشمس القومي ومناخ دافئ .

• خطوات زراعة البقدونس :

1- تحضير تربة رطبة غنية بالعناصر الغذائية لزراعة البذور في الأصيص ليكفي الاستهلاك خلال العام 2- نثر البذور علي سطح التربة بشكل متناسق وبعمق 2 سم , ثم تغطيتها بكمية من السماد العضوي.

3- ري التربة بالماء جيدا وتكرر أسبوعيا ثم تعريضها لأشعة الشمس القوية والمحافظة علي رطوبة التربة بشكل دائم مع مراعاة عدم تغريقها لتجنب التعفن .

4- يبدأ البقدونس في الإنبات بعد أسبوع , ويجب تكرار عملية الحش بمقدار 2 سم لتفادي إنبات بذور للنبات أو تكوين حشائش منافسة للنبات .

• ويجب اتباع الطرق الصحيحة المشار إليها سابقا لعدم إصفرار أوراق البقدونس للأسباب الاتية :

1- فطريات الأوراق : وهي بقع صفراء علي الورق تتحول إلي اللون البني الداكن تءدي إلي ضعف الأوراق وذبولها , وفي هذه الحالة يستخدم مبيد فطري قبل عدوي النبات .

2- اللفحة: تظهر بقع بنية علي أوراق تؤدي إلي موتها , وتعالج بتخفيف رطوبة التربة وتعرض التربة للشمس لجفاف كمية من المياه المختزنة .

3- تعفن الجذور : تظهر بقع حمراء علي الجذور وتحول لون الساق إلي البني وءدي إلي انتشار البكتريا والفطريات , ويجب تعرضها لاشعة الشمس .

4- سوس العنكبوت : ويكافح بالمبيدات أو النمل المفترس الذي يجذب برش سكر علي حواف الأصيص .