الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 12:47 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مواصفات رافع المناعة الأمثل للدواجن

تعتبر رفع المناعة هي العملية التى تقى جسم الطائر من المسببات المرضية مثل الطفيليات وكذلك الجراثيم وغيرها من الأمراض، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة جسم الطائر من لأمراض.


والمناعة قسمين النوع الأول هي المناعة الطبيعية وهي المناعة التي يحصل فيها الكتكوت من الأم .

والنوع الثانى المناعة الاصطناعية وهي المناعة التي يحصل عليها الطائرعند إعطائه الأمصال والتحصينات و هذه المناعة تستمر فتره قصيرة ولكنها تكون سريعة التأثير.

كما أن تطهير مزارع الدواجن و تحصينها باللقاحات لا يكفي للوقاية من الامراض الفيروسية، إذ أنه في الوقت الحالي بعد تحور الامراض الفيروسية وانتشارها وإصابة العنبر بأكثر من مرض فيروسي، وجب استخدام مضاد فيروسي بشكل روتيني في دورة التسمين بداية من عمر العشرين يوم "العمر الأكثر اصابة وخطورة".

مواصفات المضاد الفيروسي الأمثل

-يجب استخدام مضاد فيروسي لا يزال فعال و ولم يُكوِن الفيرس مناعة ضده بكثرة استخدامه .

-اختيار مضاد فيروسي يعمل على معظم الامراض الفيروسية، ولا يؤثر بالسلب على الامراض الفيروسية الاخرى ويضعف المناعة.

- يكون معزز للجهاز المناعي فيصبح جسم الطائر قادر على مقاومة المرض اكثر .

-يحد من العدوى وانتشار المرض في العنبر بداية من منع انتشار المرض عن طريق الماء وانتقال الفيروس من طائر إلى آخر عن طريق افرازات الفم في "السقايات"، وأيضًا افرازات الطائر في "الفرشة" , وبهذا يمنع انتشار المرض والعدوى .

-بعد اختبارات معملية وحقلية، ينصح مشرفي الدواجن بـ اكس لوفير المثبط الفيروسي الأمثل وبشهادة من مربيين الدواجن باستخدامه، فالـ X-Lovir به أحدعشر مستخلص طبيعي، في كل مستخلص اكثر من عنصر مضاد فيروسي يعمل كل عنصر بطريقة مختلفة، فمن الصعب أن يتحور الفيروس ضده وأن يقاومه .

-يعمل كمضاد بكتيري لمنع الاصابة الثانوية بالبكتيريا، وتجنب المزيد من المخاطر وايضا هناك امراض بكتيرية يصبح فيها نسبة النفوق مثل نسب نفوق المرض الفيروسي فيقضي عليها.

موضوعات متعلقة