الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

منها زيادة إنتاج البيض.. تعرف على فوائد حبة البركة في تغذية الدواجن

عنبر دواجن- ارشيفية
عنبر دواجن- ارشيفية

يستخدم الكثير من مربي الدواجن أدوية وبعض المركبات الدوائية في الأعلاف من عمر يوم وحتى عمر التسويق والذبح في دجاج التسمين مثل مضادات السموم الفطرية ومحفزات النمو، والتي نتيجة تراكمها في أنسجة الطائر المختلفة قد تكون لها تأثير سيئ على صحة المستهلك، في حين يهتم آخرون باستخدام النباتات الطبية مثل حبة البركة لتكون مصدرا للبروتين الأمن للإنسان.

تستخدم بذور حبة البركة كمحسن لطعم المأكولات إذ تضاف إلى الخبز والحلبة المطحونة، أما بالنسبة لاحتوائها على الزيت فإنها تستعمل علاجا للكحة وأمراض الصدر أما بإضافة البذور إلى الشاى أو القهوة، أو إضافة زيت حبة البركة المستخرج منها بواقع 3-4 نقط.

ولكون الفائدة الرئيسية لحبة البركة هى تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان فإن زيت حبة البركة سيقوم كذلك بتقوية المقدرة الحركية والجسمانية لدى من يستخدمون هذا الزيت، إضافة لعلاج العديد من الأمراض وتحسين وظائف الجسم، ومضاد للتقلصات ويستخدم فى حالات الصداع النصفي، والاضطرابات النفسية.

الدراسات الطبية لفوائد حبة البركة

وأثبتت الدراسات الطبية أن استخدام مسحوق حبة البركة في علف الدجاج البياض بنسبة 2% يؤدي إلي زيادة إنتاج البيض، كما أنه يزيد من نسب الإخصاب في الديوك ومن نسب الفقس في البيض المخصب ، وقد عزى ذلك للتأثير المنشط لحبة البركة علي الغدة الدرقية، كذلك وجود تأثير مثبط علي العدوى البكترية دون السريرية (دون الإكلينيكية) وبالتالي تحسن من الصحة العامة للدجاج مما يزيد في إنتاجيته.

كما أثبت بحث علمي آخر أن الحبة السوداء لها تأثير محفز للمناعة لمرض النيوكاسل والجمبورو في دجاج التسمين، كما وجد أن مسحوق الحبة السوداء له تأثير محفز للمناعة تمثلت في زيادة المناعة الخلوية والمناعة العضدية

كما تعتبر إضافة مسحوق الحبة السوداء بنسبة 2% إلي العلف له تأثير منشط للنمو في الدجاج، وقد عزى ذلك إلي التأثير المنشط للحبة السوداء علي العصارة الصفراوية، والتي لها تأثير علي زيادة هضم الدهون الموجود بالعلف مما يساعد في زيادة الوزن.


كما تم أخذ عينات دم وذلك لقياس مستوى الأجسام المناعية فى جسم الطيور فى المعاملات المختلفة وقياس بعض خصائص الدم من عدد كرات الدم الحمراء وعدد كرات الدم البيضاء ومستوى الهيموجلوبين وحجم الخلايا كما تم قياس البروتين الكلى والألبيومين والجلوبيولين المناعى بمكوناته المختلفة.


وأظهرت النتائج الآتي:

1. أن التغذية على بذور حبة البركة بمستوى 2% أدى الى زيادة فى وزن الجسم عند عمر 21 يوم و 42 يوم بينما التغذية على زيت حبة البركة بنسبة 1% أدى الى زيادة فى وزن الجسم عند عمر 35 يوم.

2. بالنسبة للوزن النهائى ووزن الجسم المكتسب والإحتياج الغذائى والكفاءة الغذائية أظهرت النتائج أن أحسن القيم كانت للمجموعة التى تغذيت على بذور حبة البركة بمستوى 2%.