الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:29 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

احذروا الإفطار على المشروبات الغازية 

يعتقد الكثيرون أن تناول المشروبات الغازية مع الطعام يساعد في الهضم وإرواء العطش، مما يجعله من المشروبات الشهيرة على مائدة الإفطار في رمضان.

وقد أكد العلماء على خطورة تناول المشروبات الغازية بشكل عام لأضرارها والتي تتضاعف إذا تم تناولها على معدة فارغة، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها:
* يؤدي تناول المشروبات الباردة والمثلجة على معدة فارغة إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل تدفق الدم إلى المعدة وتقلص المعدة وتشنجها، الأمر الذي يسبب آلام المعدة عند الإفطار، فضلاً عن أضرار المشروبات الغازية.
* تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك والذي يؤثر سلباً على حمض المعدة، فيتعسر الهضم.
* كما تحتوي أيضاً على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يسبب انتفاخ المعدة والقولون والإمساك، فضلاً على تغذية بكتيريا الأمعاء الضارة على سكرياتها، فتنطلق الخمائر التي تزيد من الغازات.
* زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي من آلام البطن وتبادل الإمساك مع الإسهال.
* تحتوي كمية كبيرة من سكر الفراكتوز تصل إلى ٣٥ جم، أي ما يعادل ٧ معالق صغيرة من السكر، والذي يرفع سكر الدم بسرعة شديدة تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين بالدم، فيؤدي ذلك إلى تخزين الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن.
* كما يزيد هذا المحتوى العالي من السكر من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، زيادة نسبة الدهون الثلاثية الضارة، فضلاً عن احتوائها علي الكافيين الذي يؤدي مع السكر إلى ارتفاع ضغط الدم.
* كما أثبتت الدراسات زيادة خطر إصابة المواظبين على تناول المشروبات الغازية بالنوبات القلبية بنسبة 20% أعلى منها عن هؤلاء الذين لا يتناولونها.
* يؤدي حمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية إلى خروج الكالسيوم من العظام، مما يسبب هشاشة العظام وتسوس الأسنان، كما يسبب ترسب حمض اليوريك في المفاصل والإصابة بالنقرس.
* ويزيد محتواها من الكافيين الذي يقلل امتصاص الكالسيوم من خطر الإصابة بهشاشة العظام أيضاً، كما يعوق امتصاص الحديد الموجود في الطعام مما يسبب الأنيميا.
* تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البنكرياس، وذلك لاحتوائها على الألوان والنكهات الصناعية.
ومن المعتقدات الخاطئة ايضاً، لجوء البعض إلى تناول المشروبات الغازية "الدايت" ظناً منهم بأنها أكثر أماناً من العادية، بالرغم من أن محتواها من المحليات والألوان والنكهات الصناعية يجعلها أشد خطورة من تلك العادية.
كما تمثل المحليات الصناعية فيها مثل الأسبرتام خطورة على المصابين بمرض التمثيل الغذائي الخطير، الفينيل كيتونوريا، الأمر الذي يجعلها محذورة في الحوامل.
* وتتراوح السعرات الموجودة في الحجم 330 مل من المشروبات الغازية من 140 إلى 170 سعره حرارية، وهي تعد سعرات فارغة القيمة الغذائية، لخلوها من الفيتامينات والمعادن والمغذيات اللازمة للجسم.
ومن كل ما سبق، يحذر العلماء من تناول المشروبات الغازية و خاصة على معدة فارغة، ويوصوا باستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة الخالية من السكر.
استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية.