الأرض
الأربعاء 24 يوليو 2024 مـ 06:12 صـ 18 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم الصناعات التي تقوم على فول الصويا

يصنف فول الصويا كواحد من أهم مصادر البروتين النباتية المتكاملة على وجه الأرض فهو يماثل في فوائدة اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والبيض، حيث يحتوب الصويا على الاحماض الأمينية الأساسية الثمانةي الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين

ويعتقد أن أول من زرع فول الصويا هم سكان مناطق شرق أسيا وأنطلق من هناك إلى عدة دول في العالم كالولايات المتحدة وبعض دول أوروبا وأفريقيا

صناعات فول الصويا

يدخل فول الصويا في عدة صناعات مختلفة فهو غذاء هام للإنسان والحيوان:

  1. يدخل فول الصويا في صناعة الخبز وذلك بطحن بذوره واستخراج الدقيق منها وخلطه بدقيق القمح لتحسين مذاقه وإطالة فترة عمر الخبز.

2 – يعتبر لبن الصويا من المواد الغذائية المهمة للنباتيين وغيرهم أيضاً من المصابين بالحساسية ضد اللاكتوز حيث تنقع بذور الصويا في الماء ويتكون منها اللبن يمكن استخدامه للأطفال ايضا والحوامل والمرضعات نظرا لفائدته للنساء في هذه المراحل كما يعتبر عنصرا أساسيا في إنتاج الزبادي والأيس كريم .

3 – يدخل الصويا في إعداد أغذية شهية صحية ومرتفعة من حيث القيمة الغذائية ، فهو يعتبر بديلا طبيعيا للحوم ويعتبر مكون أساسي في صناعات اللحوم المختلفة .

4 - تستخدم بذوره كعلف للماشية وللدواجن، كما أن بقايا النبات بعد جني المحصول تستعمل في كمخصب جيد جدا للتربة .

5 - يعتبر إنتاج زيت الطعام أحد أهم الصناعات التي يدخل فيها الصويا وهذا أهم استخدام له حيث أن البذور تحتوي على 20% زيت عديم الرائحة والطعم .