الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:03 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تحمي محصول العنب من موجة الحرارة المرتفعة؟

حذر الخبير الزراعي واستشاري العنب، الدكتور الباز عبد العليم، من التأثير المدمر لموجة الحرارة السائدة هذه الأيام، على محصول العنب.

وقال الباز في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه في درجات الحرارة المرتغعة يتوقف النبات عن الامتصاص بسبب وقوعه تحت تأثير حالة إجهاد حراري، فيبدأ في استنزاف المحتوى المخزن من الكربوهيدرات، لكنه يوجهها ناحية البراعم الخضراء، خاصة القمم النامية، وبالتالي تصاب الشماريخ الزهرية والثمرية بالهزال، وبالتالي الضمور والتساقط.

وأضاف الباز أن الضمور والتساقط يحدث لأمر إضافي، وهو اتجاه النبات لإفراز هرمونات الشيخوخة، وهي الإيثيلين والأبسيسيك.

وينصح الباز بضرورة التوقف التام عن التسميد التقليدي، سواء بالآزوت أو البوتاسيوم، وذلك لعدم إضافة إجهاد ملحي جديد يضاعف سرعة تدهور الأشجار، مع الاكتفاء بحامض النيتريك والماغنيسيوم، وقليل من الفوسفور (ماب).

كما ينصح الباز بالتدخل بأمرين مهمين لتلاشي تأثيرات الإجهاد الحراري، أولهما: الرش بالأحماض الأمينية المهمة، مثل البرولين، إضافة إلى حمض السيتريك والإسكوربيك، وهي أحماض ذات خصوصية في مقاومة الإجهاد الحراري.

أما التدخل الآخر لتلاشي مشاكل الإجهاد الحراري على محصول العنب، فيتمثل في تطويش القمم النامية في المجموع الخضري، وذلك لمنع الأشجار من توجيه مخزونها إليها، وبالتالي استفادة الشماريخ الثمرية من الكربوهيدرات وباقي العناصر الغذائية.

موضوعات متعلقة