الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما أسباب اختلاف لون القشرة والصفار في بيض الدواجن؟

يختلف لون قشرة البيضة في بيض الدواجن من اللون الباهت إلى اللون الداكن، وأيضًا يختلف لون صفار البيض من اللون الاصفر الذهبي الى اللون البرتقالي، كما يمكن أن تختلف متطلبات الجودة لبيض المائدة اعتمادًا على تفضيلات المستهلك في منطقة الإنتاج.


أسباب الاختلاف في لون قشرة البيض

تعتبر التغيرات في لون قشرة البيض من تشوهات البيضن حيث يتم تحديد لون قشرة البيضة وراثيًا وبالتالي فهي محددة بالسلالة، ومع ذلك لا تزال ترى داخل القطيع اختلافات كبيرة في لون القشرة، كما يعد اللون في حد ذاته ليس مثيرًا للاهتمام و لكن الاختلاف غير المبرر و الأكثر أهمية هو اختلاف لون القشرة في القطيع نفسه.

في بعض الأحيان يمكنك أن ترى علاقة بين مستويات الإنتاج ولون القشرة، كلما زاد عدد البيض الذي تضعه الدجاجة كان لون القشرة أفتح. ولكن هناك أيضًا سلالات تحافظ على اللون البني الغامق من بداية انتاج البيض و حتى نهاية الدورة.

أسباب اللون الشاحب لقشرة البيض

تعتبر الوراثة أحد أبرز الأسباب في اللون الشاحب لقشرة البيض إذ أن لون البيض مشفر وراثيًا، ولكنه يختلف داخل القطيع ، وأيضًا المرض حيث تتلف بعض الأمراض قناة البيض وتؤثر على إنتاج البيض.

كما يؤثر مرض IB حيث يعتبر الأكثر أهمية فيما يتعلق بالتأثير على لون القشرة، وأيضًا للتغذية تأثير ضئيل على لون القشرة، ومع ذلك يمكن أن يؤثر نقص التغذية على العملية الكلية لتطور البيضة بما في ذلك القشرة و تنتج بعض الأدوية بيضًا شاحبًا (السلفوناميدات والنيكاربزين).

تغير لون صفار البيض

يعد لون الصفار المثالي غير موجود لأنه يتأثر بشدة بتفضيل المستهلك ، ويفضل بعض الناس الصفار و اللون البرتقالي إلى الأحمر، وآخرون يفضلون اللون الأصفر الذهبي.

ويمكنك ضبط إنتاج طيورك على لون الصفار الصحيح و المطلوب في السوق عن طريق إضافة مواد خام طبيعية إلى طبقة العلف مثل الذرة الصفراء أو الخضار المجففة أو غيرها من المواد النباتية، وعلى سبيل المثال ستعطي وجبة العشب لونًا داكنًا للصفار وستؤدي التغذية على الحبوب إلى جعل الصفار أفتح.

كما يتم تحديد صفار البيض الذهبي من خلال مكونين:

-اللوتين والزياكسانثين هي الكاروتينات التي توفر اللون الأصفر.
-الكانتازانثين فيوفر اللون الأحمر.

ويمكن إضافة المواد المضافة إلى الخلاصة وفقًا لذلك ، ولكن ليس لها دائمًا التأثير المطلوب لعددة أسباب نذكر منها:
تحلل الصبغة في العلف، لذلك قم بتخزين المواد المضافة والمخلوطات الجاهزة في حاويات محكمة الإغلاق ، وفي مكان بارد وليس في ضوء الشمس أبدًا،و لا تخزنها لفترة طويلة.