الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:51 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بنوك البذور تواجه المجهول.. ودعوة عالمية لإنتاج أصناف تقاوم تغيرات المناخ «تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها

احتياطات للتوسع في إنشاء الصوب الزراعية ..تعرف عليها 

يتم استخدام الصوبات الزراعية فى الإنتاج الزراعى ، بهدف إنتاج محاصيل فى غير مواسمها الطبيعية بإمكان التحكم فى الأحوال المناخية داخل الصوبة.


كما تهدف إلى زيادة المعروض من تلك المنتجات لمواجهة فترات الاختناق بين العروات لبعض المحاصيل مثل الطماطم ما يؤدى إلى توازن الأسعار.

كما أن زيادة الإنتاج كماً ونوعاً لبعض محاصيل الخضر تؤدى إلى توفير الفرص لإحلال المحاصيل التقليدية فى المساحات التى كانت تشغلها تلك المحاصيل.


احتياطات للتوسع في إنشاء الصوب الزراعية


١- ضرورة تركيز إنشاء الصوب الزراعية فى أراضى الظهير الصحراوى خارج الزمام، لتقليل معدلات العدوى بالآفات.


‏ ٢- كما يلزم تشجيع تأسيس جمعيات تعاونية للإنتاج فى مجال الزراعات المحمية بالصوب الزراعية لتجميع الشباب فى تكوينات تعاونية ذات قدرات تنافسية عالية.

‏٣- توفير العمالة الفنية اللازمة لتتناسب مع التوسع فى إنشاء الصوب الزراعية بتنظيم برامج تدريبية للشباب.

٤- حل لبعض مشكلات الإنتاج داخل الصوب مثل استحداث برنامج أو أكثر للمكافحة المتكاملة للآفات متخصص للصوبات الزراعية لحماية المحاصيل وللحد من الإسراف فى استخدام المبيدات.



‏ ٥- فتح منافذ تصديرية جديدة لمحاصيل الخضر المنتجة داخل الصوبات الزراعية خاصة المحاصيل عالية تكاليف الإنتاج مثل الفلفل ألوان والفاصوليا حيث لا تناسب أسعارها السوق المحلية.


٦- الرقابة الصحية الجيدة للنباتات.


٧-اختيار الأصناف الملائمة للذوق المحلي، وذات الإنتاجية العالية، وتوافر مصدر مائى كاف للري.


٨- أن تكون البيوت البلاستيكية بعيدة عن الظل تماما، بمسافة لا تقل عن 5 أمتار.

٩- ويجب أن تكون التربة المراد إقامة البيوت عليها ذات قوام خفيف وخصبة، وعميقة، وجيدة الصرف، ومستوية، وخالية من الأملاح.

١٠- الاهتمام بالتسميد العالى من مصدر موثوق به حال الحصول على مركبات وعناصر التسميد ، لتوفير نفقات تسميدية عالية لا طائل منها.


‏١١- اختيار برنامج التسميد المناسب للمحصول المراد زراعته.


١٢- الإسراف فى استخدام المبيدات والأسمدة يشكلان خطورة على صحة الإنسان اختيار التوقيت المناسب لطرح المنتجات بالأسواق فى غير أوقات الزراعة التقليدية.