الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:11 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

يعرض النخيل للموت .. تعرف على أعراض مرض البيوض وطرق المكافحة

يصيب مرض البيوض أو ما يعرف بمرض الفيوزاريوز فسائل وأشجار النخيل وهو عبارة عن فطر يسكن التربة لمدة تصل إلى سنوات طويلة حيث يمكنه نقل العدوة عند زراعة الفسائل الجديدة, مما يؤدي إلي فقدان التربة لخصوبتها وتدهور الإنتاجية من التمور, ويستعرض موقع الأرض وسائل انتقال مرض البيوض وأعراضه وطرق المكافحة.

• طرق انتقال مرض البيوض أو الفيوزاريوز

تنتقل العدوي بين أشجار النخيل السليمة والمصابة بنفس المنطقة عن طريق تلاقي جذور النخيل المجاورة لبعض كما ينتقل إلي المناطق الأخري من خلال استخدام الالات الزراعية بدون تطهير أو الرياح المتنقلة أو مياه الري أو أرجل العمال المتنقلة, ويعتبر الإفراط في الري علي فترات متقاربة من العوامل المؤثرة علي إصابة النخيل بالبيوض خاصة في حالة تحميل بعض الزراعات علي أشجار النخيل.

• أعراض مرض البيوض أو الفيوزاريوز

1- تظهر الأعراض بمنتصف رأس النخلة حديثة النضج باللون الرمادي وتبدأ في الذبول وتتحول للون البني بحيث تصبح الأشواك بيضاء اللون من جهة واحدة بالجريدة ويتقدم المرض بالسعفة من القاعدة إلي القمة ثم تذبل الجهة الأخري عكس الاتجاه من القمة إلي القاعدة حتي تموت السعفة .

2- يظهر علي السطح السفلي للجريد والمواجه للتربة خطوط بنية فاتحة تمتد من القاعدة إلي القمة بالحزم الزعائية للجريد .

3- تقوس السعفة والتصاق الخوص مما تأخذ شكل ريشة الدجاج المبللة بالماء حتي تتدلي لأسفل جذع النخلة, تتوالي الأعراض علي السعف المجاور والمقابل لبعضه بعد أسبوع من الإصابة حتي تصل إلي براعم أطراف النخلة مما يؤدي لموت النخلة في مدة تتراوح بين 6 أشهر إلي عامين ولا تستمر في البقاء بعد 5 سنوات .

4- تظهر أعراض أخري لمرض البيوض بشكل صبغة ذات اللون اللبني الداكن في وسط الجريدة ومن جميع نواحيها, بجانب إصفرار السعف خاصة في فصلي الخريف والشتاء مما يؤدي إلي موت النخلة وظهور الأعراض علي الفسائل .

5- قد تتطور الاعراض بشكل مختلف احياناً حيث تظهر الصبغة البنية الداكنة في وسط الجريدة من الخلف وليس على جهة واحدة، كما قد يلاحظ اصفرار عام بالسعف قبل ظهور الاعراض النموذجية للمرض خصوصاً في الخريف والشتاء. وبعد موت النخلة تظهر الاعراض على الفسائل القاعدية التي قد تموت في خلال سنة.

6- ظهور لون بني يميل إلي الحمرة علي م الوعائية والأنسجة البرنشيمية عند إجراء قطاع عرضي علي جذوع وجذور النخلة .

• مكافحة مرض البيوض أو الفيوزاريوز

يعرف هذا الفطر بأنه يسكن التربة ويصيب الجذور لفترات طويلة فمن الصعب مكافحته برش المبيدات, ولكن هناك بعد الأمور التي يمكن اتباعها للمقاومة كالاتي:

1- متابعة أشجار النخيل باستمرار وعند اكتشاف الإصابة يجب تقليع النخلة وحرقها للتخلص منها ومنع انتقال الإاصبة للفسائل أو الأشجار الأخري وتعقيم التربة باستخدام المبيدات وبعمق يصل إلي 5.1 م .

2- يلاحظ أن رش المبيدات الفطرية لا تؤثر علي الفسائل لأن يصيب جذور النخيل في التربة بعمق .

3- زراعة أصناف من التمور مقاومة للمرض حيث أنه مرض يهدد سلامة النخلة بالكامل والنخل المجاور .

ويذكر أن هذا المرض يصيب البرسيم الحجازي ونخيل جزر الكناري ايضا .