الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:42 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بنوك البذور تواجه المجهول.. ودعوة عالمية لإنتاج أصناف تقاوم تغيرات المناخ «تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها

٧ أعراض للإصابة بالسل الكاذب في الدواجن

تتعرض معظم الدواجن والطيور وخاصة الرومي للإصابة بمرض السل الكاذب أو عدوى اليارسينا

وتحدث الإصابة من بكتريا معوية سالبة لصبغة جرام، وذلك في فترة حضانة
تتراوح بين 7 إلى 14 يوم.

أعراض الإصابة

١-تضخم الكبد
٢- إسهال مستمر
٣-ضعف عام وعرج
٤-انتفاش ريش
٥-أحيانا استسقاء
٦-التهاب نخاع العظام
٧-وجود بقع نكرزية على الطحال والرئة أيضًا.


معدل العدوى والإنتشار:

يفرز الطائر المصاب الميكروب في الزرق، وتنتقل العدوى عن طريق الفم عند تناول الماء أو الغذاء الملوث بالميكروب، وتحدث العدوى أيضا الجلدية بالتجاور بين الطيور السليمة والمصابة.


العلاج:

إعطاء المضادات الحيوية التي لها تأثير على الميكروبات السالبة لصبغة جرام.


الوقاية:

منع دخول الطيور البرية لحظائر الدواجن، مع نظافة وتطهير الحظائر جيدًا.

فيما يُصيب هذا الميكروب الطيور البرية والارانب والفئران والانسان، ولابد من التشخيص المعملي للتفريق بين هذا الميكروب وبين ميكروبات السل والسالمونيلا واللستريا والباسترلا.

موضوعات متعلقة