الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 08:54 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

الكورونا والعفن الأسود

مازالت الكورونا تحمل الكثير من المفاجآت.

فقد أعلنت السلطات الهندية، بتفشي وباء جديد، يُعَد من المضاعفات الخطيرة لفيروس الكورونا، وهو ما يسمي بالفطر الأسود “Mucormycosis”، والذي تسبب في وفاة الآلاف من المصابين بالكورونا في الهند إلى الآن.
والفطر الأسود قد ينشأ نتيجة التعرض لبعض أنواع الفطريات الموجودة في البيئات الرطبة مثل التربة والسماد، والتي تدخل الجسم عن طريق استنشاق هواء ملوث بها، أو عن طريق الجلد من خلال أي خدوش أو جروح فيه، ومن الممكن أن يتسلل إلى الدماغ عن طريق العين والتي تم استئصالها في إحدى الحالات.
وقد أكد العلماء، أن هذا الفطر الأسود، يتسبب في مضاعفات خطيرة في المرضى المصابين بضعف المناعة، والتي تسببت في التقاطهم له.
ومن عوامل الخطورة التي تضعف المناعة؛
• تناول الأدوية المثبطة للمناعة.
• تناول الستيرويدات، والتي يتم تناولها في علاج بعض حالات الكورونا، وبعض الأمراض الأخرى.
• أمراض نقص المناعة.
• السكري والأمراض المزمنة.

وتختلف أعراض الفطر الأسود تبعاً للعضو المصاب، والتي منها ما يلي؛
• ضبابية الرؤية
• ارتخاء جفن العين وتورمها.
• ظهور بقع سوداء حول الأنف
• نزيف بالأنف.
وهي علامات مبكرة للفطر الأسود، إذا تم ملاحظتها من البداية والتشخيص المبكر له، يتم تفادى مضاعفاته الخطيرة، والتي تؤدي إلى الوفاة.