الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 10:02 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شورى : ” هيومى باور ” سماد لتقليل ملوحة وقلوية النباتات

أوصت شركة شوري للكيماويات الزراعية, بالسماد " هيومى باور " الذي يساعد على سهولة إختراق الجذور للتربة وتقليل قلوية وملوحة التربة, ويتركب كميائيا من حبيبات الهيوميك (80 % مادة جافة) محمل عليها 10% من عنصر البوتاسيوم بالإضافة حمض الفولينك .

وقالت شوري في بيان لها أن المركب يتميز بسهولة تداوله وسرعة ذوبانه في الماء كما أن مركب الهيوميك له دور فعال كمادة مخلبية تساعد على تيسير العناصر مثل الفوسفور والنيتروجين والحديد والماغنسيوم والكالسيوم, يحتوي السماد على عنصر البوتاسيوم الذي يلعب دور فعال في زيادة قدرة النبات على تحمل ملوحة وقلوية التربة, بجانب أن مادة الهيوميك تعمل على زيادة نشاط الفطريات المفيدة والتي تقي النبات من تعرضه للإصابة بالفطريات الممرضة،ويحسن من تركيب التربة نظراً لنشاط هذه الفطريات المفيدة .

بالإضافة إلى أن " هيومى باور " يزيد من كفاءة التبادل الأيونى والتي تساعد على زيادة قدرة التربة على الإحتفاظ بالماء والعناصر, وتعد مادة الهيوميك منشط للنمو حيث تعملعلى تحسين إنقسام الخلايا وإستطالتها, ويقلل من الملوحة والقلوية على النباتات وتأثيراتها غير المباشرة على فقد العناصر المعدنية بالسماد أو بالتربة .

ويمكن إستخدام المركب بطريقة التكبيش في جور بجانب النباتات أو مع ماء الري بعد إذابته في السمادات. في حالة استخدامه في صورة سائلة يتم خلط 1 كجم لكل 10 لتر من الماء حتى يذوب بصورة كاملة, وفي حالة استخدام السماد في صورة الحبيبات يضاف المحاصيل المؤقتة وأشجار الفاكهة بمعدل 1-2 كجم/الفدان عند الزراعة أو مع توزيع الأسمدة المعدنية أو تخلط مع السماد العضوي المضاف مثل الكمبوست وفي حالة استخدام السماد في صورة سائلة يضاف للرش الورقي بمعدل 1-5 لتر للفدان و للتسميد مع ماء الري بمعدل 10-15 لتر للفدان وذلك بعد شهر من بداية الزراعة للمحاصيل المؤقتة وبعد تفتح البراعم الخضرية