الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 11:00 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الزراعة”: لا يوجد خسائر للمزارعين من محصول البنجر 

قال الدكتور مصطفى عبدالجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، إنه حدث في بداية الموسم إحجام عن التقليع والتوريد، وبالتالي حدث تكدس لمحصول البنجر لدي المزراعين بمحافظة المنيا.

وأشار "عبدالجواد" إلى أن السبب يرجع في هذا إلى شركة القناة المتعاقدة مع المزارعين على شراء 30 ألف فدان بنجر، ولكن المصنع التابع للشركة لم يعمل حتى تاريخة، لأن تجهيزات المصنع لم تنتهي بعد، حيث كان من المفترض أن يعمل منذ شهر ، مما أدى إلى تكدس في محصول البنجر لدي المزارعين.

وأوضح "رئيس مجلس المحاصيل السكرية بالوزارة" أن شركة القناة بدأت تأخذ محصول البنجر من قبل المزارعين، وتعويضهم بالمبالغ المتفق عليها، مضيفًا أن المصانع الأخرى يوجد لديها أكثر من طاقتها، وكذلك يوجد في محافظات الوجه البحرى نفس المشكلة، لأنه يتم تقليع البنجر قبل الميعاد المتفق عليه من قبل المزارعين.

وفي نهاية حديثه حذر "رئيس مجلس المحاصيل السكرية"، المزارعين من عدم تقليع المحصول قبل الميعاد حتى لا تتكرر نفس المشكلة مرة أخرى.

وجديرا بالذكر تواصل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع مدير مصنع القناة للسكر، لعلاج أزمة تأخر المزارعين عن توريد المحصول، حيث تم التنسيق مع إدارة المصنع لاستلام المحصول من المزارعين، وعلاج أزمة مزارعي البنجر بالمحافظة حماية لحقوقهم.