الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 10:39 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تاج الدين: تجاوزنا قمة الموجة الثالثة وبدأت الاعداد المصابة بكور نا تتناقص 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ان الفطر الاسود ليس أمر جديد وما آثار القضية مؤخرا هو ظهور حالات في الهند وانتشار مرض السكري هناك، ومرض كورونا فيروسي مثل الانفلونزا ولكن بعد فترة يسبب التهابات في الرئة،لذلك نعطي المريض مضادات حيوية.

واشار دكتور تاج الدين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس بمقر رئاسة الجمهورية بالاتحادية ، ان هناك ٣ اصابات تطال الانسان وهي ناتجة عن بكتريا وفيروسات وفطريات تصيب الانسان نتيجة تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة. وتم في بعض حالات رصد حالات ناتجة عن فقد المناعة او استخدام ادوية لفترات طويلة او الاصابة بالسكري غير منتظم، ويحدث اصابة بفطريات وفي هذه الحالة يتم العلاج بمضادات الفطريات، ومنها الفطر الاسود الذي تم اكتشافة عام ١٨٨٥. وبالتالي فالعالم كله ومصر بها حالات اصابة بالفطر الاسود ، ولكن ما اثار القضية ارتفاع الحالات في الهند وهذا المرض ليس معدي من انسان لاخر، ولكنه يصيب العينين والجلد والجهاز التنفسي.
واوضح ان ربط الكرونا بالفطر الاسود محدود بحالات نقص المناعة او عدم انتظام مرض السكري، ولكن علاجه موجود.
وشرح دكتور تاج الدين ان الوقاية تحتاج الى تنظيم علاج الامراض التي تقلل من المناعة وتؤدي الى الاصابة بالفطر الاسود، واي دواء ومنها الكورتيزون يجب ان يتم تناوله تحت اشراف طبي في الوقت المناسب والجرعة المناسبة لتجنب الاثار الجانبية.
واوضح ان ازمة كورونا بينت اهمية الالتزام بعدم صرف الادوية الا بتذكرة طبية وعلى رأسها المضادات الحيوية.

فيما يتعلق بالوضع الوبائي لكورونا، قال اننا تجاوزنا قمة الموجة الثالثة وبدأت الاعداد المصابة تناقص ولكن هذا يتطلب الاستمرار في كل الاجراءات الاحترازية والوقائية لتقليل انتقال المرض وتخفيف الحمل على المستشفيات.