الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:58 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 أسباب لفشل الزراعة  المنزلية .. تعرف على كيفية التغلب عليها 

تحتاج الزراعة المنزلية إلى اكتساب الخبرة لضمان نجاح العملية الزراعية، ولمنع العوائق التى تقف أمام الجميع حيث يخطأ البعض فى فنيات زراعية مما يعرض النبات إلى ضعف الإنتاج أو موت الشتلات، لذلك يقدم موقع الأرض أهم الأخطاء التى يجب تفاديها أثناء الزراعة المنزلية لضمان نجاح زراعة النباتات بكفاءة وجودة.

١- البذور والشتلات
تتوفر فى الأسواق البذور المهجنة، وهو ما يؤدى إلى ضعف النمو وبالتالى يجب عند زراعة أى محصول من النبات زيادة أعداد البذور المنزرعة لتجنب عدم إنبات بعض البذور وإصابة بعد الشتلات بالذبول أو تعرض بعض البذور للجفاف أو الموت.


على سبيل المثال فى حالة زراعة شتلات من الفلفل على ٣ أصيصات يجب زيادة الشتلات وفرض احتمالية موت البعض أو ضعفه، حيث أنها تعتبر الطريقة الأفضل لهواة الزراعات المنزلية لضمان نجاحها والحصول على أعلى إنتاجية .

٢- التربة
تعد التربة الخصبة الغنية بالعناصر الغذائية والكائنات الدقيقة من أفضل أنواع التربة للزراعة، فيجب الاهتمام باختيار التربة وتجنب التربة الفقيرة من المغذيات الأساسية أو السيئة الصرف والا سنضطر إلى لتحسين التربة بالعناصر الغذائية التى يستهلكها النبات وتتمثل فى الآتى :


١- استعمال مخلفات الحيوانات كسماد عضوى للتربة يضاف فى الوعاء الذى يزرع فيه بمعدل ربع حجم الأصيص ثم خلطها جيدا وترطيبها بالماء وذلك قبل الزراعة بشهر فى حالة عدم تحلل المخلفات.


٢- إضافة السماد العضوى لنجاح زراعة النباتات ومقاومتها للأمراض وإنتاج محاصيل ذات ثمار وفيرة .

٣- إستعمال المخلفات الخضراء من المنزل ، بعد تحليل السماد القديم لتحسين خواص التربة ويعتبر افضل السماد هو مخلفات البقر والجاموس والدواجن والأغنام .

٣- وعاء الزراعة أو الأصيص
يجب الحرص على تناسب وعاء الزراعة مع النبات، حيث يحتاج نبات الطماطم إلى وعاء لا يقل عن 30 سم ، مقارنة بنات الثوم الذى يحتاج إلى وعاء لا يقل عن 10 سم ، وتعتبر زراعة البطاطس من الزراعات التى تتطلب وعاء كبير حيث أن ذلك يتحكم فى حجم درنات البطاطس فى حالة الوعاء الصغير ينبت درنات بطاطس تشبه حجم الليمون الصغير ، مما يؤثر على حجم الثمار و ضعف النمو وقلة الإنتاجية نتيجة اختناق النبات .

٤- الري غير المناسب
تختلف عملية الرى تبعا لنوع النبات المنزرع وحجمه ونوعه وعمره بجانب درجة الحرارة والتربة ، حيث تروى بعض النباتات بغزارة عن طريق رشها بالمياه لتوفير الرطوبة ، بينما نبات مثل الثوم يفضل الرى المعتدل وتكرار العملية بعد جفاف التربة ، بينما البطيخ لا يحتاج إلى مياه كثيرة الرى .


محاذير هامة أثناء الرى

- الرى فى الصباح الباكر أو وقت الظهيرة ويفضل الرى فى فصل الشتاء صباحا .

- تجنب رش المبيدات أثناء أشعة الشمس المباشرة لعدم حرق أوراق النباتات .

- عدم رى التربة الا بعد جفافها لمنع تعفنها .

٥- عدم وجود خبرة كافية للزراعة ، حيث يجب جمع معلومات عن المحصول واحتياجاته اللازمة للوصول إلى جودة وكفاءة عالية .

٦- عدم تجربة مبيدات أو وصفات غير مضمونة ، حيث أن البعض يستعمل مبيدات أو طرق أثناء الزراعة اعتقادا منه أن ذلك السماد أو مبيد مفيد التربة والنبات مما يعرض نباته للإصابة بالأمراض وضعف النمو ، لذلك يوصي باستشارة مهندس زراعى لتجنب الإضرار بالنبات .