الأحد 5 مايو 2024 مـ 01:04 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق التخلص من الحشائش لتفادي زيادة تكلفة الإنتاج وصعوبة جمع المحصول 

نظمت مديرية الزراعة بالشرقية دورة تدريبية عن مشروع تقنيات وممارسات رى مبتكرة من أجل استدامة زراعة وإنتاج الارز فى مصر تستمر حتي 15 يوليو من الشهر الجاري, وتناولت الدورة الحديث عن المكافحة المتكاملة للحشائش فى الأرز وعلاقتها بنقص المياه والتسميد وأنواعه .

وتعرف الحشائش بأنها نباتات تواجدت في أماكن غير مرغوب وجودها فيه وتسبب خسارة اقتصادية للمحصول, كما تعتبر نباتات المحاصيل الأخرى حشائش بالنسبة للمحصول الرئيسي, تنقسم الحشائش وفقا للأنواع وفقا لدورة الحياة وفقا للشكل المورفولوجي ووجود الحشائش يؤدى الى خفض كمية المحصول الناتج , تقليل جودة المحصول الناتج , تحديد نوع المحصول المنزرع في منطقة معينة, خفض قيمة الأراضي الزراعية بجانب زيادة تكاليف الإنتاج و صعوبة جمع المحصول, كما ان الحشائش تعمل كعوائل للحشرات والقوارض والمسببات المرضية .
كما دارت مناقشة عن أهم عمليات التسميد لمحصول الأرز وتتمثل في الآتي :
تضاف الأسمدة إلى التربة بهدف زيادة خصوبتها لرفع الإنتاج الزراعي تستخدم في عملية التسميد أسمدة كيميائية أو عضوية. تضاف الأسمدة إما يدويًا أو بواسطة آليات, يمكن إضافة الأسمدة بأشكال مختلفة منها الصلب ومنها السائل, كما تضاف الأسمدة حسب نوعها إما فوق التربة أو بخلطها مع التربة.
- السماد الفوسفاتى : تجهيز الأرض المستديمة للزراعة بطريقة الشتل بإضافة سماد السوبر فوسفات بمعدل 2 شيكارة / ف على البلاط ثم الحرث
- السماد البوتاسى : يضاف سماد سلفات البوتاسيوم نصف عند الخدمة ونصف عند 30 يوم من الشتل ويمكن إضافته كالآتى :

- سلفات البوتاسيوم رشاً بمعدل 2% عند التفريع المتوسط + 2% بعد 30 - 45 يوماً من الشتل ، أو يضاف 1/2 شيكارة مع الخدمة + 2% من سلفات البوتاسيوم رشاً بعد 15 - 20 يوماً من الشتل او 2% بعد 30 - 45 يوماً من الشتل


- السماد النيتروچينى : يضاف الكيماوي (السماد الأزوتى) بمعدل 4 شيكاره سلفات نشادر أو 2 شيكارة يوريا فى حالة الأصناف سخا 101 ، سخا 104 أما فى حالة باقي الأصناف يضاف 6 شيكارة سلفات نشادر أو 3 شيكاره يوريا تضاف على دفعتين الأولــى : ثلثى المعدل السمادى قبل الحرثة الثانية مباشرة على أن يتم التزحيف والغمر فى نفس اليوم. أما الثانيـــة : فيضاف الثلث الباقى نثرا قبل تكوين السنابل (حوالى 30 يوم بعد الشتل مع ضرورة صرف الماء لمدة يومين أو ثلاثة أيام قبل نثر السماد ثم الرى بعد نثر السماد مباشرة.