السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:28 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرفوا على فوائد الشيكولاتة الداكنة 

تحتل الشيكولاته بمذاقها الساحر المراتب الأولى في عالم الحلويات على مستوى العالم في كل الأعمار وفي كلا الجنسين.

وتوجد عدة فوائد للشيكولاتة، إذا تم اختيارها وتناولها بالشكل الصحيح، والعكس صحيح تماماً، وهذا ما سنتعرض له في هذا المقال.

وترجع فوائد الشيكولاتة لما يحتويه الكاكاو الخام، مكونها الأساسي من مركبات وعناصر غذائية هامة.
ويُعَد الفلافونويد من أهم مركباتها، فهو يعزز وظائف الدماغ، خاصة الإدراكية منها، كما يساعد الكافيين الموجود في الكاكاو الخام على تنشيط الدماغ وبالتالى وقاية كبار السن من الإصابة بالزهايمر.

ولكون الشيكولاتة الداكنة تساعد على إفراز هرمون السعادة "السيروتونين"، فهي تساعد على تحسين المزاج والتغلب على الإكتئاب.

ومن ناحية أخرى فإن الفلافونويد تساعد على ارتخاء الأوعية الدموية ومرونتها مما يسهم في خفض ضغط الدم كما تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين وخاصة إذا تم تناول الشيكولاتة الداكنة مع المكسرات النيئة الغير مالحة.

كما أثبتت بعض الأبحاث قدرة مادة الفلافونويد الموجودة في الكاكاو الخام على تحسين النظر بقدرتها على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية للعين، مما يسهم في علاج ضعف النظر، ولكن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات.

كذلك تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع مما يسهم في نزول الوزن، ويساعد وجود الألياف مع المادة المضادة للأكسدة الفلافونويد على تحسين مقاومة الأنسولين مما يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل السرطان.

وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول الشيكولاتة السوداء يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم المسببة للسمنة ولكثير من الأمراض المزمنة.

كما أثبتت دراسة قد أُجريت على 37,000 رجل على مدار 10 سنوات أن تناول الشيكولاتة السوداء يقي من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ولكن للحصول على فوائد الشيكولاتة الداكنة لابد من اختيار تلك التي تحتوي على الكاكاو الخام بنسبة أعلى من 70% وكلما تجاوزت 85% كان أفضل، ولابد من تجنب تلك العادية التي تحتوي على كثير من السكر والدهون المشبعة مع نسبة قليلة من الكاكاو الخام.

وينصح بتناول ٣٠ جم منها فقط أي حجم "علبة الكبريت الصغيرة" على الأقل 3 أيام في الأسبوع.
وعلينا أن نتذكر دائماً أن الإسراف في أي شئ يفسد منافعه، فالاعتدال والوسطية هما القاعدتان الذهبيتان للحياة الصحية على جميع الأصعدة.

استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية.