الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة من جامعة سيؤول الوطنية.. الشيكولاتة الداكنة تسبب السعادة وتحسن المزاج

توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة سيؤول الوطنية بكوريا الجنوبية، إلى أن تناول قطع الشوكولاتة الداكنة عدة مرات في اليوم يساعد على تحسين المزاج، ويمنح الإنسان شعورًا بالسعادة.

وأوضح الباحثون أن البالغين الأصحاء الذين يأكلون 30 جرامًا من الشوكولاتة الحاوية على نسبة 85% من الكاكاو في اليوم، على ثلاث مرات، كانوا أكثر سعادة من الذين تناولوا شيكولاتة مع نسبة أقل من الكاكاو، أو الذين لم يتناولوها على الإطلاق.

ويرى الباحثون أن تحسن المزاج يرتبط بتغيرات ميكروبية في الأمعاء بسبب تناول الشيكولاتة، لكن هذه الفوائد تقتصر على تناول الشيكولاتة التي تحتوي على نسبة 85% من الكاكاو، وليس الشيكولاتة العادية أو شيكولاتة الحليب.

كما كشفت الدراسة أن استهلاك الشيكولاتة الداكنة قلل من المزاج السيء عند بعض الأشخاص الذين تناولوا شيكولاتة حاوية على نسبة 85% من الكاكاو، دون أن يظهر هذا التأثير على الذين تناولوا شيكولاتة حاوية على نسبة 70% من الكاكاو.

وأظهرت الفحوصات، أن أفراد المجموعة الأولى الذين تناولوا شيكولاتة حاوية على 85% من الكاكاو لديهم نسبة أعلى من البلاوتيا، وهي نوع من بكتيريا الأمعاء ترتبط بتغييرات إيجابية في المزاج.

ويوضح الباحثون أن الشيكولاتة الداكنة الحاوية على نسبة عالية من الكاكاو أفضل للصحة لأنها تحتوي على نسبة اقل من السكريات والدهون، والإضافات الأخرى مثل الملونات وزيت النخيل.

ويحتوي الكاكاو المستخدم في صنع الشيكولاتة على نسبة عالية من الألياف والحديد، والمكونات الكيماوية الموجودة في النباتات والمعروفة بقدرتها على تعزيز نظام المناعة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض، مثل: السرطان والخِرَف والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكتة الدماغية.