الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:38 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نائب وزير الزراعة السابق: ”الراهب” كان مدرسة تهدي إلى النجاح والوطنية

د. منى محرز: تعلمت من ”يوسف والي” المعاني الحقيقية للتفاني في خدمة مصر

د. منى محرز نائب وزير الزراعة السابق وعضو مجلس أمناء جائزة "يوسف والي"
د. منى محرز نائب وزير الزراعة السابق وعضو مجلس أمناء جائزة "يوسف والي"
الجيزة

كشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة السابق لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، ستار الإنجازات التي حققتها طوال مشوارها المهني في مركز البحوث الزراعية، "بمساعدة شخصية ومباشرة من وزير الزراعة الأسبق الأستاذ الدكتور يوسف والي".

وقالت محرز في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن مشروع إطلاق جائزة علمية وتقديرية تحمل اسمه، كان من الطبيعي أن يكون مشروعا خاصا بمحبي هذا الرجل الذي أسهم مساهمة فعالة ومباشرة، في حياة كل باحث ينتمي إلى مركز البحوث الزراعية، وكل مهندس زراعي التحق بقطار وزارة الزراعة المصرية، سواء إبان توليه المسؤولية، أو خلال الأعوام الـ 17 التي أعقبت ولايته.

وأضافت محرز، أنه من دواعي سرور وفخر أي باحث زراعي مصري، أن تكون في سيرته المهنية والعلمية، لمحات من ذكاء "يوسف والي"، الذي لم يسجل للتاريخ قبله ولا بعده، في مجال دعم البحوث، "ويكفي أن يكون قد ساهم في ابتعاث أكثر من 500 باحث ـ وأنا منهم ـ إلى خارج مصر، ليعودوا حاملين ثمار العلم، وليطبقوه في بلدهم مصر".

وذكرت محرز في تصريحها لـ "الأرض" أنها حين عادت من بعثتها الخارجية، حاملة شهادة الدكتوراة، شجعها الدكتور يوسف والي على تأسيس المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني، "وحين شرفني لافتتاحه، قال بالحرف الواحد .. النماذج الوطنية الذكية المخلصة مثلك تُفْرِح القلب".

وأشارت محرز في هذه الشهادة إلى أن الدكتور يوسف والي أسس مدارس بحثية وتنفيذية عديدة، أهمها: المدارس الوطنية لخدمة مصر من بوابة الزارعة، وذكرت أن الدكتور عادل البلتاجي أحد أهم خلفاء "والي"، وأحد أهم أرباب المدارس الوطنية في تمكين الزراعة المصرية، "حيث طور أداء القطاع الزراعي من خلال فكره الدولي، واجتذاب المشاريع المنتجة لمصر، والتي ساهمت في إنعاش القطاع الزراعي في كافة المجالات".

وكانت مؤسسة "الأرض" للصحافة والطباعة والنشر، قد بادرت بإطلاق جائزة مالية وتقديرية تحمل اسم "يوسف والي"، وذلك في الثامن من سبتمبر الجاري، وعلى الهواء مباشرة ضمن حلقة من برنامج "الأرض"، الذي يقدمه محمود البرغوثي على قناة "مصر الزراعية.

ورحبت أسرة "والي" بالفكرة، وتصدت لرعايتها رعاية كاملة، حيث تُمنَح الجائزة لأفضل ثلاثة بحوث، في مجالات: المحاصيل البستانية، المحاصيل الاستراتيجية، وإنتاج الدواجن، وأيضا لاثنين من المزارعين المتميزين في إنتاجية المحاصيل المذكورة، إضافة إلى واحد من مربي الدواجن ذوي النتائج المثالية.