الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:23 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق عزل حظائر الدواجن وتدفئتها في الشتاء

تتأثر الدواجن بالتقلبات الجوية في فصل الشتاء حيث تزداد البرودة مع انخفاض درجات الحرارة في المزرعة, مما يلزم تدفئة أماكن التربية بعزل الجدران وسد الفتحات الصغيرة بما يضمن نجاح تربية الدواجن وعدم إصابتها بنزلات البرد بسبب البرودة الشديدة, ويستعرض موقع الأرض طرف تدفئة مزارع الدواجن .

درجة الحرارة المناسبة بالحظيرة

يجب تدفئة حظيرة الدواجن بحيث لا تقل درجة الحرارة عن 8 درجة مئوية وتعتبر درجة الحرارة المثالية في الحظيرة بفصل الشتاء تصل إلى 12 درجة مئوية , مع مراعة عدم زيادة درجة التدفئة الشديدة لتجنب اضطراب النظام الحيوي للطيور .

طرق عزل الدواجن بالحظيرة

1- عزل طبيعي

2- عزل صناعي

أولا العزل الطبيعي للحظيرة

يمكن تعدد طبقات العزل لحظيرة الدواجن سواء عزل الجدران أو السقف والأرضية لسد جميع الفراغات ومنع التيارات الهوائية الشديدة وذلك بالطرق التالية .

- تطهير الغرفة وتبيضها وتشغيل مصابيح الأشعة فوق البنفسجية .

- سد الفراغات بين الجدران والأسقف والأرضية .

- عزل الأرضية بفرشة من القش أو نشارة الخشب مع وضع طبقة من الطين في الأرضية .

- تطهير الأسطح وعزل الأسقف لمنع وصول الرطوبة للدواجن وتجمد أطرافها .

ثانياً العزل الصناعي للحظيرة

يمكن وضع تدفئة إضافية في حظائر الدواجن لتنظيم درجات الحرارة, بأجهزة سهلة الاستخدام والتركيب , ولكن من عيوب ذلك الطريقة ارتفاع تكلفتها .

تسخين الحظيرة بالسخان

يستخدم في بعض الحظائر سخان كهربي يعمل على تدفئة المزرعة وتجفيف الهواء كما يعمل بدون ضوضاء ويوفر في الطاقة , ويستعمل السخان بشكل مروحي يدور في جميع أركان الحظيرة للتدفئة السريعة , بالإضافة إلى مسخن الزيت والذي يعمل على تدفئة الغرفة من خلال سائل تبريد ويتميز تشغيله بالطرق الآمنة وانخفاض استهلاكه للكهرباء ولكن يعاب عليه التسخين البطئ للحظيرة .