الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 02:54 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

سر تحمل النباتات للصقيع

لا يخفى على أحد ما يحدث الآن فى الاجواء من توالى موجات البرودة الشديدة وضربات الصقيع والتأثيرات الكبيرة على أشجار المانجو .

لكن أحياناً نجد شجرة أو أكثر استطاعوا أن يتحملوا هذه الظروف ويخرجو بأقل الأضرار، ما الذي يجري داخل هذه الأشجار من عمليات فسيولوجية وميتابوليزم وغيرها ؟؟ بالمناسبة أنا اعتبر الصقيع للمانجو كفيروس كورونا للبشر له أيضاً مناعة أو درجات تحمل .

سر تحمل الأشجار للبرودة أو الصقيع يرجع لفيما يسمى:


التأقلم مع البرودة COLD ACCLIMATION، هو زيادة في تحمل النبات للتجميد بعد التعرض لدرجات حرارة منخفضة. ويرتبط التأقلم مع البرد بزيادة الكربوهيدرات القابلة للذوبان في الماء وبعض البروتينات في الخلايا والتي يمكن أن تساعد في تقليل جفاف الخلايا أثناء الصقيع أو المساعدة في حماية الهياكل الداخلية للخلايا عند درجات الحرارة المنخفضة..
هذه دعوة للزملاء المحترمين أن يستنبطوا أيه هي المعاملات اللى ممكن تزود كمية الكربوهيدرات القابلة للذوبان وبروتينات التحمل ... وسيكون هناك منشور مفصل عن ذلك ان شاء الله

دكتور محمد علي فهيم.