الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 03:33 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

أهم الإرشادات لحماية القمح بعد موجة البرد والأمطار


قالت الدكتورة هدى الغرباوي، أستاذه بقسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، أنه بعد موجة الصقيع التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتبعها لحماية محصول القمح من آثار تلك الموجة.

وأضافت "الغرباوي"، في تصريحات لـ "الأرض"، انه من أهم الإرشادات التي يجب اتباعها، الانتهاء من إضافة الجرعة الثانية من السماد وذلك قبل طرد السنابل ولا يضاف بعد طرد السنابل و الرى مباشرة بعد إضافة السماد فى نفس الوقت وعلى الحامى ولا يضاف سماد اليوريا فى الأراضى الملحية.


المرور على الحقول لاكتشاف أي إصابة بالأمراض
وأشارت "الغرباوي"، الي انه يجب على المزارع المرور على الحقل لتنقية الحشائش يدويا، وايضا لاكتشاف أي إصابة بالأمراض وخاصة مرض الصدأ الأصفر وهو يتوقع ظهور في اخر شهر يناير وأوائل شهر فبراير أي في تلك الفترة ونتعرف عليه بالمسرح، على ورقة نبات القمح الصفراء يظهر بودرة صفراء على اليد.


عدم التأخير فى الرى ولابد أن يكون الرى على الحامى
وأكد "الغرباوي" الي انه يجب مراعاة عدم التأخير فى الرى ولابد أن يكون الرى على الحامى ، مع الحرص علي عدم بقاء المياه في الارض لفترة كبيرة، حيث يؤدي ذلك إلى اختناق النباتات واصفرار الأوراق لذا يجب صرف المياه بسرعة.


لا خوف على محصول القمح من الجو البارد
وأوضحت أستاذه بحوث القمح، أنه لا خوف على محصول القمح من الجو البارد لأنه مناسب لنمو القمح وإذا حدث وتأثر القمح بالصقيع في بعض المناطق ظهر اصفرار على الأوراق ولابد أن يكون هذا بشكل ملحوظ نعطى جرعة تنشيطية من السماد على الحامى.


وفي حالة هطول مطر شديد وتراكمت المياه في الأرض لابد من صرف المياة بسرعة لعدم اختناق النبات وإضافة جرعة تنشيطية من السماد