الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 08:50 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محمد فهيم يكشف أسباب انخفاض التحجيم والتلوين بالليمون وأهم الإجراءات المتبعة

يشتكى كثير من المزارعين بسبب انخفاض معدل التحجيم والتلوين في الليمون "المتصوم" ، ويرجع ذلك لكثير من الأسباب.

يكشف الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لموقع الأرض أسباب انخفاض معدل التحجيم بالليمون وتتمثل فى وجود مشكلة فى التحجيم والتلوين فى التربة التي تحتوي على تركيزات عالية من الكربونات والبيكربونات، عن 300 - 400 جزء في المليون، أو الكبريتات عن 300 - 400 جزء في المليون، أو الكلوريد عن 200 جزء في المليون، وأيضاً الصوديوم والماغنسيوم، الذي يزيد نسبتهم عن 40% من مجموع القواعد الأرضية الذائبة، كما ان الأراضي التي يقل فيها رقم الحموضة عن 5 ويزيد على 8.5، حيث يحدث في الأراضي الحمضية فقد للكالسيوم، أما في الأراضي القلوية فيحدث ظهور أعراض نقص للحديد والزنك والمنجنيز والنحاس، وهي من العناصر المهمة فى التحجيم والتلوين .

وينصح فهيم مزارعى الليمون باتباع الخطوات التالية بالترتيب:

- زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان.

- تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ).

- استخدام سلفات البوتاسيوم التامة الذوبان (SOLO POTAS) بمعدل 5 جم للتر أو سترات البوتاسيوم بنفس المعدل رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء .

-الرش بمركبات الكالسيوم بورون رشاً علي الأوراق (تركيز2- 4 % مع كالسيوم) ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ...

- إسراع التلوين طبيعيا برش مركبات البوتاسيوم فوسفيت (FETOSOL) بمعدل 2لتر+1,5 كجم كبريت ميكروني /600 لتر ماء — وأيضا باستخدام البوتاسيوم ثيو سلفات KTS بمعدل 3لتر/600 لتر ماء ...

ملحوظة :

لرفع كفاءة محاليل الرش يجب أن تصل درجة حموضة محلول الرش الى الدرجة المثلى لإمتصاص الورقة سواء لمحلول التغذية أو المبيدات ( pH-5.5 ) ولذا يستخدم مركب التنسوتيك المادة الرباعية التأثير فهى المعدلة لـpH والناشرة بتخفيض التوتر السطحي واللاصقة للمحلول علي الورقة فتطيل مدة تأثيره كما يمكن تخفيض معدلات الرش) .