الخميس 30 مايو 2024 مـ 08:53 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

3 أخطاء قاتلة تعفيك من أرباح زراعة بنجر السكر .. فيديو

د. أحمد أبو اليزيد يستعرض واقع صناعة السكر وزراعة البنجر في مصر
د. أحمد أبو اليزيد يستعرض واقع صناعة السكر وزراعة البنجر في مصر
الجيزة ـ الدقي

مزارع يسأل: كيف أتجنب خسائر زراعة بنكر السكر؟

إجابة الأرض:

الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ البساتين بكلية الزراعة ـ جامعة عين شمس، ورئيس مجلس إدراة شركة الدلتا للسكر، قال في حوار مع برنامج "الأرض" الذي يقدمه محمود البرغوثي، مساء كل أربعاء، إن زراعة بنجر السكر في جميع الأراضي، وجميع العروات، لا يمكنها تحقيق خسارة.

وأكد أبو اليزيد في حلقة برنامج الأرض المذاعة مساء الأربعاء الماضي، أن هناك مزارعين يتعجلون حصاد البنجر، وذلك لزراعة الأرز مبكرا، أسوة بجيرانهم، ما يفوت عليهم فرصة النضج التام لدرنات البنجر، وعقد سكرياتها أو مادتها الصلبة بكشل مثالي، وهذا هو الخطأ الأول الذي يقلل من هامش الربح.

وأضاف أبو اليزيد في الإجابة على هذا السؤال، إن الكثير من المزارعين لا يحسنون إلى ثمار البنجر بعد حصادها، ويتعاملون معها على أنها ابن غير شرعي، حيث يكومونها على الطرق والترع والمصارف بشكل سيء، دون أن يكلفوا أنفسهم بتغطيتها ولو بقليل من قش الأرز أو أي نواتج زراعية جافة، حتى تمنع تلفها، أو تعرضها لأي رطوبة، تنتهي بالعفن داخل الكومة.

ونصح أبو اليزيد بضرورة عدم التعجل في الحصاد، والتنسيق مع مندوب المنطقة التابع لشركة البنجر صاحبة برنامج التعاقد، حتى يرشده بالموعد السليم للحصاد، تمشيا مع الطاقة الاستيعابية للمصانع، حيث أن لكل مصنع طاقة محددة، ولا يسمح بتكدس المحصول أمامه.

وذكر أبو اليزيد أن مصر نجحت في رفع مساحات زراعات البنجر إلى نحو 620 ألف فدان حاليا، ساهمت في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من السكر بنحو 90%، حيث بلغت الإنتاجية حاليا مع سكر القصب نحو 3.3 مليون طن سكر.