الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:35 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نائب وزير الزراعة: إنشاء 4 مراكز تلقيح اصطناعي و332 وحدة تلقيح

كشف المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن إنتاج مصر من اللحوم الحمراء يتزايد تدريجيا، خلال العامين المقبلين، وأرجع هذه الزيادة المستمرة إلى مشروعات التحسين الوراثي التي تنفذها الدولة المصرية.

وأضاف - خلال تصريحات صحفية، انه في عام 2020 كان معدل الإنتاج 430 ألف طن سنويا، ثم تزايد في 2021 حتى وصل إلى 520 ألف طن، ووصل عام 2022 إلى 555 ألف طن.

وواصل حديثه، قائلا: أن مشروعات التحسين الوراثي تقوم على عدة محاور، أولها قرض المشروع القومي للبتلو بفائدة 5%، لافتا إلى أن هذا المشروع استفاد منه 42 ألف مزارع بعدد رؤوس 450 ألف رأس.

وأوضح نائب الوزير، انه تم إنشاء 4 مراكز للتلقيح الاصطناعي تحتوي على 100 طلوقة من أجود السلالات العالمية عالية الإنتاجية، وجاري الانتهاء من المركز الخامس بمحافظة سوهاج، مشيراً إلى أنه تم إنشاء 332 نقطة تلقيح اصطناعي في الوحدات البيطرية، مؤكداً نجاح الوزارة في تلقيح 3 مليون جرعة من القصيبات لرؤوس الثروة الحيوانية، بنسبة نجاح تتراوح من 60 إلى 65%.

ولفت إلى إستيراد العجلات العشار بهدف تحسين الثروة الحيوانية، حيث تم استيراد 70 ألف عجلة عشار، مؤكداً على أهمية مراكز تجميع الألبان لدورها في تحسين الثروة الحيوانية، مشيرا إلى أنه تم العمل على تطوير هذه المراكز بحيث تلائم خطة الدولة في النهوض بالثروة الحيوانية.

وأتم المهندس مصطفى الصياد حديثه، انه تم إنشاء مراكز لتجميع الألبان في القرى التي لم يكن بها، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة”، وتم إعطاء هذه المراكز كحق انتفاع للقطاع الخاص لإدارتها.

موضوعات متعلقة