الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

د. مجدي حسن: حان الآن موعد تنفيذ الحلول الواقعية

جمعية تطوير صناعة الدواجن: اجتماع لرسم خريطة إنقاذ منتجي اللحم والبيض في 2023

د. مجدي حسن رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير صناعة الدواجن يستعرض بعض الحلول، مع الدكتور أياد حرفوش مدير عام الجمعية
د. مجدي حسن رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير صناعة الدواجن يستعرض بعض الحلول، مع الدكتور أياد حرفوش مدير عام الجمعية

تعقد جمعية تطوير صناعة الدواجن المصرية برئاسة الدكتور مجدى حسن، النائب السابق لرئيس اتحاد منتجي الدواجن، اجتماعا الأحد 25 ديسمبر الجاري، في أحد فنادق مدينة 6 أكتوبر، لمحاولة رسم خريطة طريق خلال العام المقبل 2023، لإنقاذ المربين والمنتجين من مغبة الإفلاس، بعد خروجهم من مجال العمل، وإغلاق عنابرهم، وبيع قطعانهم.

وقال الدكتور مجدي حسن في تصريحات صحفية اليوم، إنه في ظل التطورات الأخيرة التي ضربت صناعة البروتين الداجني في مصر (بيض مائدة ودجاج تسمين)، يأتي الاجتماع المرتقب كمحاولة أخيرة لطرح حلول واقعية بآليات تنفيذ عملية لإقالة عثرة الصناعة الوطنية، وذلك بناء على رغبة عدد من المربين والمنتجين وأصحاب مصانع الأعلاف والمجازر.

يضم اللقاء عددا من ممثلي كيانات صناعة الدواجن المصرية، خاصة شركات: الجدود، الأمهات، ومصانع الاعلاف، إضافة إلى منتجى الدواجن والبيض، وشركات الأدوية واللقاحات البيطرية.

ودعت اللجنة التنسيقية لهذا اللقاء عددا من ممثلي الجهات الحكومية، والبنوك، والغرف التجارية، لمناقشة الحلول العاجلة لإنقاذ صناعة الدواجن في ظل التطورات الاقتصادية الحالية وغلاء أسعار مدخلاتها، خاصة الأعلاف.

يعقب الاجتماع مؤتمر صحفي للإعلان عن أهم ما توصلت إليه المناقشات من حلول عاجلة، بهدف رفعها إلى القيادة السياسية من خلال لجنة سيتم تشكيلها، لهذا الغرض، لتكون حلقات عملها في حالة انعقاد دائم.

وتتضمن أجندة عمل اجتماع جمعية تطوير صناعة الدواجن المصرية:

1 - مناقشة مستقبل صناعة الدواجن في مصر خلال عام 2023، في ظل توافر النقد الأجنبي بعد موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر 3 مليارات دولار، وذلك للاستفادة من نجاح المباحثات في زيادة حجم وقيمة الإفراجات عن خامات الأعلاف بكميات تحدث توازنا بين العرض والطلب.

2 - طرح فكرة البحث عن آليات جديدة لإفراجات الذرة الصفراء وفول الصويا، وكيفية وصولها لصغار ومتوسطي منتجي الدواجن، بواسطة جهة حكومية.

3 - طرح فكرة مخاطبة البنك الزراعي المصري ببحث إمكانية إنشاء محفظة تمويل تشغيلي لمنتجي الدواجن، وذلك بعد الخسائر التي أدت إلى تآكل رؤوس أموالهم العاملة في هذه الصناعة.

4 - استعراض رؤى خبراء صناعة الدواجن والمسؤولين في وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية، حول آلياتهم المقترحة لمساعدة منتجي الدواجن لتشغيل دورات إنتاج سريعة، قبل دخول شهر رمضان المبارك.

5 - المطالبة بضرورة تفعيل دور اللجنة العليا للأوبئة، وكذلك اللجنة العليا لتنظيم صناعة الدواجن، المشكلتين بقرارين لرئيس مجلس الوزراء.

6 - استعراض وجهات النظر الخاصة بتسريع إدراج الدواجن وبيض المائدة ضمن منظومة البورصة السلعية، لعودة منتجي الدواجن إلى الإنتاج مرة أخرى في أقرب وقت ممكن، لتوفير الدواجن المحلية، وذلك لوقف الاستيراد الذي يدمر الصناعة.

موضوعات متعلقة