الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عدم إخضاع صغار المزارعين للمنظومة يفاقم مشاكل المصدرين ويغلق محطات التجهيز والمفارش

مشاكل تكويد المزارع الصغرى تضرب صادرات الموالح والبصل المصرية

مفارش البصل تبكي تسريع عمالة الفرز والتجهيز للتصدير
مفارش البصل تبكي تسريع عمالة الفرز والتجهيز للتصدير

تصاعدت مشاكل مصدري الحاصلات الزراعية بسبب فشلهم في تصدير البرتقال أبو سرة، ونقص تصدير البصل، نتيجة عدم تطبيق منظومة "التكويد" إجباريا على جميع المزارع في مصر، ومنها المساحات الصغيرة.

وقال مصدرون في شكاوى موجهة إلى المجلس التصديري، وفي رسائل عبر تطبيق "الواتس آب" إلى رئيس الحجر الزراعي، إن عدم تطبيق منظومة إجبارية لتكويد جميع مزارع مصر، يعرقل العملية التصديرية، بما ينعكس سلبا على الحجم الكلي لصادرات مصر من الخضر والفواكه الطازجة.

وأوضح المصدرون أن عدم خضوع المزارع الصغرى للتكويد، يصب في صالح كبار المصدرين فقط، الذين يملكون مساحات زراعية تكفي أعمالهم، وبالتالي يجعل تصدير البرتقال أبو سرة تحديدا، والبصل، حكرا عليهم، "وبالتالي يُجمِّد أعمال صغار المصدرين ومحطاتهم".

واقترح المصدرون حلولا عمليه لحل مشكلة "التكويد"، منها: فرض المنظومة إجباريا على جميع المزارع، وربط التكويد بصرف الأسمدة المدعمة، ووضع عملية التكويد شرطا بالاستفادة من قروض البنك الزراعي المصري، أو تلقي الخدمات الزراعية والبيطرية في الأقاليم، مع تأسيس مكاتب خاصك بالتكويد في الإدارات الزراعية، لتسهيل عمل المنظومة.

كما اقترح المصدرون إخضاع كل عينات "أبو سرة" والبصل للتحليل، وإصدار شهادات بشأنها، حتى تنتهي مشاكل تكويد المساحات الصغيرة، وذلك لتشغيل مفارش ومحطات تجهيز البصل والثوم المعطلة، والتي يتسبب عطلها في وقف آلاف العاملين فيها عن العمل.