الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قرار من الهند يرفع أسعار السكر عالميا إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2016

أفادت وكالة «بلومبرج»، في تقرير لها أن الحكومة الهندية، قررت تصدير السكر خلال الفترة الحالية؛ على خلفية مخاوف من أن تقلص الإنتاج قد يُهدد الإمدادات المحلية.

وأوضحت الوكالة، أن الحكومة الهندية اتخذت قرارًا، بعدم الموافقة على تصدير المزيد من شحنات السكر الجديدة؛ بعدما اجتمع بعض مسؤولي إنتاج قصب السكر في الولايات الرئيسية.

أكبر منطقة منتجة للسكر في الهند

وأشارت بلومبرج، إن هذا القرار من الحكومة الهندية يأتي بعد أن قامت ولاية «ماهاراشترا»، وهي أكبر منطقة منتجة للسكر في الهند، بخفض تقديرات إنتاجها إلى نحو 12.4 مليون طن خلال الموسم الجاري، مقابل التوقعات السابقة البالغة حوالي 12.8 مليون طن.

ظروف الطقس غير المواتية

في نفس السياق، أشار مفوض قصب السكر بالولاية، «شيخار جايكواد»، إلى أن الأمطار غير الموسمية، وظروف الطقس غير المواتية؛ دفعت إلى انكماش الغلة، حيث سجل إنتاج قصب السكر في «ماهاراشترا» خلال العام الماضي 13.8 مليون طن.

تراجع صادرات الهند من السكر

وأدت احتمالات تراجع الصادرات الهندية، إلى زيادة الأسعار في مستهل فبراير الجاري، إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2016؛ وهو ما يهدد من جانبه بمزيد من الضغوط التضخمية، إلا أنه على الجانب الآخر، تقلصت الأسعار نسبيًا حين حول التجار اتجاه طلبهم نحو البرازيل وتايلاند