الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 02:50 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» تبرز مميزات السلالات الأمريكية للدواجن.. الرود آيلاند الأحمر الأبرز

 السلالات الأمريكية للدواجن
السلالات الأمريكية للدواجن

تستكمل شركة «اينوفال»، في اليوم السادس من رمضان 2023، موضوع سلالات الدواجن الأصلية على حسب المنشأ، والتي منها السلالات الأمريكية تحت عنوان «اعرف فرختك 2» .


مميزات سلالات الدواجن الأمريكية

وأوضحت شركة اينوفال، عدة مميزات للسلالات الأمريكية، حيث تتسم بأنها طيور متوسطة الحجم تقع بين سلالات اللحم الكبيرة وسلالات البيض صغيرة الحجم، وهي ذات إنتاجية عالية لا يحتوي قدمها وساقها على ريش ويعتبر معظم طيورها هادئة وغير مزعجة، ويكون جلدها لونه أصفر وشحمة الأذن حمراء وذات لون قشرة بيضاء بني تبلغ جنسياً مبكراً مقارنة بسلالة إنتاج اللحم وتقل سرعة نضوجها عن ككثر من سلالات البيض.

وأكدت مجموعة «iFT»، أن أمهات السلالات الأمريكية جيدة وتميل إلى الرقود على البيض والعناية بالكتاكيت، وتتميز بأن معظم أنواعها مزدوجة الانتاجية تستخدم في انتاج اللحم والبيض, ومن أهم هذه السلالات الأمريكية «الرود آيلاند الأحمر – نيوهامبشير و البلايموث روك».

الرود آيلاند الأحمر
ولفتت اينوفال، إلي سلالة الأمريكية الرود آيلاند الأحمر التي تعد من السلالات ثنائية الغرض في انتاج اللحم والبيض، وتتميز بلون ريش بني محمر لامع يكون أحيانا أغمق، ويعد دجاج نشيط وكثير الحركة ويتميز بمزاج معتدل وغير عصبي، إلا في حال احتباسه في مساحات ضيقة جداً فإنه يكون عصبي ويحتاج دائماً إلى مساحة معقولة ويتميز بلون الجلد أصفر ولون الساق أصفر و لون شحمة الأذن أحمر وشكل الجسم بيضاوي.

وتصل سلالة الرود آيلاند الأحمر إلى النضج الجنسي خلال 6 أو 7 شهور من العمر، وتتميز لون قشرة البيضة بالبني , حيث لها قدرة جيدة على انتاج البيض، تنتج من 200 إلى 240 بيضة في السنة، وتتميز السلالة بأنها قوية ومقاومة جيدة جدا لأمراض الدواجن ويبلغ متوسط العمر من 5 إلى 8 سنوات.