الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 08:08 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» توضح خصائص سلالات الدواجن الآسيوية

خصائص سلالات الدواجن الآسيوية
خصائص سلالات الدواجن الآسيوية

استعرضت شركة «اينوفال»، في اليوم الخامس من رمضان حلقة جديدة من سلسلة السلالات الأصلية للدواجن، وهي السلالة اللآسيوية الكوشين والآسيل تحت عنوان «اعرف فرختك 2» لكل المهتمين بتاريخ تربية وصناعة الدواجن.


أولا: سلالة الكوشين
وأوضحت «اينوفال»، فى بيان اليوم، أن سلالة الكوشين نشأت في الصين متعددة الألوان منها الذهبي والأسود والفضي والأبيض ، البرتقالي ، الأصفر ويغطي الريش جسمها كله ويغطي الأقدام بكثافة وتعتبر من السلالات كبيرة الحجم ولكنها أصغر من البراهما، حيث يتراوح وزنها من 3.5 – 4.5 كجم بجانب أنها تحتاج من 8 إلى 9 شهور للوصول إلى النضوج الجنسي ، وإنتاج أول بيضة .

ولفتت الشركة، إلى أن إنتاج سلالة الكوشين من البيض قليل مقارنة بالسلالات الأخرى ويتراوح بين 60 إلى 90 بيضة في السنة، حيث يعد بيضها متوسط الحجم و لون قشرة البيض غالبا ما يكون بني اللون وتعرف إناثها بأنها أمهات جيدة جدا في إعتنائها بالبيض والكتاكيت وتعد طيور الكوشين أليفة جداتتسم بالهدوء والكسل ويبلغ متوسط عمرها من 8 إلى 10 سنوات .

ثانيا سلالة أسيل
وأضافت «اينوفال»، على صفحتها الشخصية بـ«فيس بوك»، أن سلالة أسيل نشأت في بنجلاديش وهي ماهرة جدآ في القتال (مصارعة الديوك)، وتتميز بأنها كبيرة الحجم مثيرة وشديدة التحمل، ولها صدر واسع وكبير، فضلاً عن طول الرقبة والأرجل بشكل كبير مقارنة بباقي سلالات الدواجن وتعد من الأنواع المشهورة في انتاج اللحم، وتصل إلى النضوج الجنسي لتنتج أول بيضة عند عمر 7 أشهر .

ولفتت مجموعة «IFTt»، إلى أن سلالة الآسيل ليست الأفضل على الإطلاق في إنتاج البيض لأنها تنتج أعداد قليلة من البيض تصل إلى 70 بيضة في السنة، ويعتبر حجم البيض صغير جداً رغم أن طيورها جميلة جداً في الشكل، وتمتلك ريش خلاب قاس ومتين تتميز ألوان الريش أسود ، أحمر ، أبيض ، أو ألوان مختلطة وذات قلب حجمه كبير نسبة لحجم الطائر كما يبلغ متوسط العمر من 8 إلى 10 سنوات .