الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 05:16 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«فهيم»: تكلفة الفدان 15 ألف جنيه بالإيجار

رئيس «تغيير المناخ» يكشف طرق زراعة «فول الصويا» بأعلى إنتاجية

فول الصويا
فول الصويا

قال الدكتور محمد على فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات «التغير المناخى»، إن محصول فول الصويا من الزراعات التي تحقق عائد مجزي وبتكاليف متواضعة، حيث يضع طريقة مبسطة توفر للمزارع من تكاليف أسعار مستلزمات الإنتاج والأسمدة والمخصبات الزراعية والمبيدات وغيرها في ظل زيادة الطلب عليه.

المردود الاقتصادي لمزارع الصويا
وأوضح «فهيم»، فى تصريحات، أن إنتاجية الفدان تصل إلى 1.7 طن عند اتباع العمليات الزراعية الصحيحة، وزراعة تقاوي معتمدة التي أعلنت الحكومة عنها بسعر ضمان 18 ألف جنيه للطن قابل للزيادة عند الحصاد تبعاً لسعر البورصة المتعلقة بالسعر المتداول في السوق حينها، وبافتراض أن إنتاجية الفدان 1.5 طن في 20 ألف جنيه لسعر الطن على الأقل يوفر للمزارع من 30 إلى 35 ألف جنيه في حين أن تكلفته الزراعية لا تتجاوز 15 ألف جنيه، ويضاف لها 5000 جنيه للإيجار بما يوفر صافي 20 ألف جنيه.

الدورة الزراعية لمحصول الصويا في الأرض
وتابع فهيم , ان مدة بقاء محصول فول الصويا في الأراضي الزراعية تستمر بين 115 إلى 120 يوم والتي قد تكون زرعة بين العروات أو زراعته عدة مرات مثل مزارعين محافظة المنيا.

موعد زراعة فول الصويا
يبدأ موعد زراعة محصول فول الصويا من نهاية مارس، وتمتد حتى نهاية أغسطس، ويعتبر منتصف أبريل إلى منتصف يونيو هو أفضل موعد.

وأوضح «فهيم»، أن الفدان يحتاج من 30 إلي 40 كجم تقاوي معتمدة، ويمكن الحصول عليها من منافذ التقاوي في الإدارات ومديريات وزارة الزراعة بالمحافظات.

1- كلارك للوجه القبلي وصنف كراوفورد للوجه البحري ودول ويستغرق في الأرض 120 يوم.

2- صنف جيزة 82 مبكر النضج يحتاج من 95 إلى 100 يوم يزرع بالوجه القبلي والأراضي الجديدة ونتيجته 1.4 طن .

3- صنف جيزة 111 متوسط النضج مقاوم للديدان يحتاج من 110 إلى 115 يوم حيث يزرع في كل المناطق لينتج 1.7 طن .

4- صنف جيزة 22 متوسط النضج مقاوم للديدان ويحتاج 115 يوم ليزرع في كل المناطق وينتج 1.7 طن .

التربة المناسبة لزراعة الصويا
وأشار إلى أن محصول فول الصويا يزرع في الأراضى الجيرية والرملية، ويتحمل مستوى ملوحة من 1500 إلى 2000 جزء في المليون مع الحرص على تجنب الزراعة في الأراضي سيئة الصرف والملحية وغير المستوية أو استخدام ري يحتوي على مياه مالحة أو نسبة الملوحة بها عالية.

إعداد وتسميد الأرض لزراعة الصويا
وتابع رئيس مركز تغيير المناخ، أن إعداد الأرض يبدأ بحرثها وإضافة شيكارة سلفات نشادر كجرعة تنشيطية و4 شكائر سوبر فوسفات في الأراضي القديمة و5 شكائر في الجديدة، وتضاف جرعة تنشيطية من السماد الأزوتي (شيكارة سلفات نشادر) عند الزراعة أو أمام رية المحاياة بالأراضي القديمة، و2 شيكارة في الأراضي الجديدة، ويحتاج 4 للموسم كامل.



ونصح «فهيم»، بعدم الإسراف في إضافة الأسمدة الأزوتية في حالة زراعة فول الصويا عقب محصول البطاطس أو الطماطم أو المحاصيل البقولية الشتوية مثل «الفول، العدس، البرسيم»، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة النمو الخضري على حساب المحصول وتقليل نشاط العقد البكتيرية، فضلاً عن أهمية رش مبيد حشائش مانع إنبات مبيد ستومب.

تحميل فول الصويا مع الذرة الصفراء
وأضاف أن زراعة فول الصويا تحمل مع الذرة بين أشجار الفاكهة حديثة العمر، وكذلك يمكن تحميل فول الصويا على القصب الغرس الربيعى، ومع الذرة الشامية، لكن يجب الزراعة في الخصبة جيدة الصرف مع تهوية جيدة وتكون خالية من الملوحة، حيث يزرع الذرة الشامية خلال مايو حتى منتصف يونيو، بينما يزرع فول الصويا قبل زراعة الذرة الشامية من 2 إلى 3 أسابيع، كما يزرع فول الصويا على رية زراعة الذرة الشامية.