الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 06:58 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة»: «مكافحة الآفات» تستعد لزراعات الموسم الصيفي من المنوفية

الدكتور أحمد رزق
الدكتور أحمد رزق

أكد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن الزيارات الميدانية والجولات في مديريات الزراعة بالمنوفية، تأتى استعدادًا لزراعات الموسم الصيفي، وفى إطار تنفيذ تعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة المرور على الزراعات وحل مشكلات المزارعين على أرض الواقع.

يأتي ذلك بعد أن قارب موسم الزراعات الشتوية على الانتهاء دون أى تأثير على الحاصلات من الآفات الحشرية أو الفطرية أو الحيوانية.

وأكد «رزق»، خلال زيارته لمحافظة المنوفية، أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات نفذت 288 لجنة مرور خلال الموسم الشتوي 2022 – 2023 وتستعد الآن لموسم الزراعات الصيفية ( القطن – الذرة – الصويا – السمسم 00 ).

والتقى رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، بمديري المكافحة بالمديرية مطلع الأسبوع الماضي وأكد على جاهزية المهندسين للعمل وتوفر المبيدات خصوصاً مبيدات القطن ودودة الحشد الخريفية كما أكد انه يتم رصد زراعات الذرة المبكرة ومتابعتها أول بأول فى محافظات ( سوهاج – الشرقية – المنوفية ) كما حث المهندسين على ضرورة العمل الجاد ومتابعة تطهير المساقى الداخلية وأيضا حصر اى إصابة بسوسة النخيل والتوجه بالعلاج وأهمية التعامل مع بؤر الإصابة الخاصة بذباب الفاكهة مع بداية الموسم وكذلك الرقابة على محال المبيدات وضبط المخالفات وأهمية استخدام تكنولوجية الاتصال الحديثة وتطبيقها فى مجال رصد الآفات والإنذار المبكر.

وخلال زيارته لمحافظة المنوفية، تفقد حقول القمح بنواحي مراكز شبين الكوم – اشمون والحالة العامة مطمئنة، وشدد على ضرورة متابعة الزراعات المتأخرة والحقول التجميعية للذرة وأيضا استعداد الحقول لزراعة القطن فى مراكز ( تلا – الشهداء – بركة السبع – شبين الكوم – الباجور – قويسنا ) كما تم المرور على بعض الجمعيات الزراعية للتأكد من توفر المبيدات الموصى بها وضرورة تواجد مشرفي الأحواض مع المزارعين لرصد إصابات الآفات المختلفة.

‏وفي سياق متصل، عقد رئيس الإدارة المركزية، اجتماع حقلي مع مدير منطقة جنوب الدلتا ومدير الإدارة العامة للآفات الزراعية وبعض مهندسي المكافحة للاستماع إلى اى شكاوى تعيق العمل وشدد على أهمية التوسع فى المساحات المعاملة حيويا للمحاصيل الزراعية للموسم الصيفي خصوصا محصول القطن حيث جاءت هذه الزيارة بالتنسيق مع قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة.