الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:52 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

تعرف على رحلة الحياة الجنينية لـ«الدواجن».. بدءاً من تكوين البيضة

الحياة الجنينة فى الدواجن
الحياة الجنينة فى الدواجن

قالت شركة «اينوفال»، في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان، إن البيض بالنسبة للدواجن وسيلة تكاثر على عكس نظرتننا من أنه غذاء وصحة وتجارة، ومما يجب ذكره أن الدجاجة لا تحتاج لوجود ديك حتى تبيض، حيث تتم هذه العملية في وجود بيض مخصب صالح للتفريخ والفقس، وفي عدم وجود الديك تنتج بيض لا يحتوي على جنين بيض المائدة.

وشرحت الشركة، فى منشورها، الحياة الجنينية للدواجن تحت عنوان «اعرف فرختك2».

تكوين البيضة
وأوضحت «مجموعة iFT»، أن جنين الدواجن لا يكون متصل اتصالا مباشرا وتشريحيا مع الأم فإنه يجب أن تحتوي البيضة على كافة العناصر الغذائية اللازمة للحياة ما عدا الأكسجين الذي يستخلصه الجنين من الجو المحيط عن طريق الثقوب في قشرة البيضة.

مكونات البيضة المخصبة

أولاً: القشرة الخارجية
- تعتبر القشرة الخارجية من البيضة المخصبة مركبة من الكالسيوم بنسبة 94% كربونات كالسيوم وبمراقبتها بالمجهر يلاحظ مسامات كثيرة مغطاة بمادة رقيقة تمنع دخول الجراثيم ولهذه المسامات الدور الرئيسي في التبادل الغازي للجنين .

ثانياً كيس المح ( كيس الصفار )
- يغلف هذا الكيس مادة الصفار وينتج انزيما يغير مادة الصفار الى شكل يمكن استخدامه كمصدر غذائي للجنين النامي بداخل البيضة ويحتوي الصفار على كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين، كما أنه يحتوي على الأجسام المناعية المنقولة من الأم .

- كما أن الصفار متبقي بعد عملية الفقس يتم سحبه الى البطن وامتصاصه لاستخدامه في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد الفقس حتى يتعلم الدجاج ماذا يأكل ويشرب وأين يجد مطعمه ومشربه .

ثالثاً: الكيس الأمنيوني
- يشكل الكيس الأمنيوني كيسا مملوءا بسائل يطفو فيه الجنين ، وبهذه الطريقة يوفر بيئة ممتصة للصدمات يمكن للجنين الهش أن يتطور فيها دون ضرر من ضربات اليوم العادية .

رابعاً: غشاء الألانتويك
- يطور هذا الغشاء نظام دوري كثيف يرتبط بالجنين ومدفوعا بالقلب القلب الجنيني الجديد وعندما يكتمل تكوين وتطور هذا الغشاء فإنه يغطي الجنين بالكامل، ويتميز عدة وظائف تتمثل في الآتي :

1 - وظيفة تنفسية
- لتطور الجنين ونموه يجب أن يستخدم الاكسجين وينتج ثاني أكسيد الكربون ثم يتخلص منه، والجنين يعتبر غير قادر على القيام بهذه المهمة بنفسه وبالتالي فان غشاء الألانتويك يقوم بنقل الأكسجين إلى الدم ويزيل ثاني أوكسيد الكربون منه .



2- وظيفة إخراجية
- يقوم هذا الغشاء بالتخلص من الفضلات الناتجة من عمليات الأيض لدى الجنين .

3- وظيفة هضمية
- يوفر وسيلة للجنين للوصول الى زلال البيضة والكالسيوم الموجود في القشرة والاستفادة منهم .

خامساً: الغشاء المشيمي
- يقوم هذا الغشاء بتوصيل الغشاء الداخلي للقشرة مع غشاء الألانتويك ويساعد هذا الغشاء على القيام بوظائفه .

سادساً: الغرفة الهوائية
- هو عبارة عن فراغ في الجهة العريضة من البيضة بين الغشاء الداخلي والخارجي للقشرة وينشأ بعد وضع البيضة .

موضوعات متعلقة