الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:59 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من ظهور الأجيال الاولى من افات الطماطم والبطاطس والزيتون والعنب

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة: «إن المرحلة الحالية تشهد حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية، و الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة، حيث يسود طقس ربيعي مائل للحرارة إلى حار نهاراً مائل للبرودة ليلاً».

أضاف أن البلاد تشهد نشاط للرياح في صورة هبات عاصفة على مناطق الساحل الشمالي وشمال الدلتا وتنشط اخر اليوم السبت على كامل الدلتا، مع تجدد تشكل الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال الجمهورية.

اهم الاحتياطات والتوصيات الزراعية

أشار إلى أن القمح وصل في الغالب لمرحلة النضج لمعظم المناطق ولا يحتاج اى معاملات وينصح بعدم تأخير الحصاد، على اعتبار ان الموسم هذا العام مبكر بحوالي 10 أيام، أما الزراعات المتأخرة فيراعي ان يكون موعد الريات الأخيرة بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح يومي الاحد والاثنين في كل المناطق يمكن الري.

لفت إلى أن البطاطس الصيفي المبكرة في نهاية عمرها أو في طريقها للتقليع، اما الزراعة المتأخرة فهي في حاجة ماسة لحمايتها من الندوة المتأخرة وتكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم، اما الزيتون فهو في اهم مراحل التزهير والتحضير للعقد مع توقع زيادة الازهار المذكرة، كذلك ما تزال موجات النمو الخضري لم تتوقف منذ دورة نمو الخريف لذا فلابد من تقليل التسميد الأزوتي بأي حال من الأحوال و التعامل بمركبات الكالسيوم /بورون أو البورون / المولبيديوم قبل تفتح الازهار مع اقتصار مصدر الازوت على نترات الكالسيوم او سلفات النشادر.

اما المانجو فهو الان في اكثر فترات الموسم حساسية لاي تغير في المناخ ويجب المتابعة الدقيقة للاشجار من حيث ظهور اى اعراض للبياض الدقيقي على الشماريخ او لفحة الازهار، مع اعتبار ان استقرار سريان العصارة هو الشغل الشاغل لانه سيؤمن امداد الأشجار بمركبات تكوين هرمونات الاخصاب والعقد، ما يعني حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم اساسيان في برنامج التسميد هذه الفترة.

أكد أن العنب سيحدث عدم انتظام للتحجيم في الأصناف المبكرة، ويجب مراعاة ذلك بعدم زيادة الرش بمنظمات النمو مع مراعاة الاهتمام بمركبات البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت.

أشار إلى أنه فيما يتعلق بالزراعات تحت الانفاق مثل ( الطماطم – الباذنجان – الكنتالوب – البطيخ )، واللى تم كشف البلاستيك عنها فسوف يبدأ النمو الخضري في الزيادة على حساب التزهير والعقد والتحجيم وزيادة معدلات التنفيل، و يكون الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند حتي لا يحدث اعفان جذور ويقتصر التسميد على "عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم".

اما الزراعات البعلية التي تروى مرة أو اتنين طول الموسم مثل الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة والحمص، فمعظمها في مرحلة ما بعد العقد وهي تحتاج إلى اضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب.

حذر من ظهور الأجيال الأولى من الحشرات مثل التوتا ابسلوتا على الطماطم والبطاطس، ودودة براعم الزيتون ودودة عناقيد العنب والمن على الفاصوليا وغيرها، بالإضافة إلى زيادة عدد اجيال التربس والعنكبوت الاحمر وخاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والتربس على البصل.