الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 09:45 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
محمد عطية.. مهندس زراعي مصري يلمع في سماء وكالة حماية البيئة الأمريكية تجارية سوهاج تشيد بمبادرة وزير الصناعة ”مصنعك دايما شغال” الطقس يُشعل أسعار البطاطس عالميًا وسط تحديات الإنتاج في أوروبا وإفريقيا انتاج كازاخستان من الحبوب يصل إلى 15 مليون طن وزير التموين والتجارة الداخلية يجتمع بمديري المديريات لمتابعة سير العمل والتأكيد على تكثيف الرقابة على الأسواق جولة تفقدية للمراكز والحقول والمدارس الإرشادية لتقديم التوصيات الفنية للتصدي للموجات الحارة بالغربية أزمة القمح في فرنسا.. تدهور حاد يهدد الأمن الغذائي أسعار الأسماك اليوم في سوق العبور شعبة الدواجن تصدم المواطنين بشأن أسعار الدواجن الفترة المقبلة وقاية النباتات يوضح أهمية إستخدام المكافحة الحيوية الغير تقليدية للتخلص من الآفات بدون مبيدات ”الزراعة” تتابع محطات الغربلة ومحلات الاتجار فى التقاوي المواد الغذائية: وجود مخزون من السلع الأساسية يقلل من التقلبات السعرية الحادة

متى يبدأ الصيف؟ مناخ الزراعة يحدد الموعد بدقة

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن اليوم هو بداية الإنفراجة فى الأجواء حيث تنخفض درجات الحرارة ما بين 5 إلى 7 درجات على مناطق الدلتا والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد حتى المنيا جنوباً.

أكد استمرار سيطرة المنخفض الحار على مناطق الصعيد من محافظة أسيوط وحتى أسوان والوادي الجديد، مع استمرار النشاط المتقطع للرياح على الوجه البحري لكن بدون أن يحمل رمال أو أتربة.

تابع أن البلاد تعرضت خلال الأيام الماضية لأمتداد ثلاث منخفضات أولهات، الهند الموسمي الذي تعمق على شمال البلاد، أما منخفض السودان الموسمي، فتعمق على مناطق جنوب الصعيد، وذلك بالتزامن مع منخفض شرق المتوسط الحار، الأمر الذي نتج عنه ارتفاعاً قياسيا في درجات الحرارة.

متى يبدأ الصيف مناخياً؟

أضاف أن الأربعاء المقبل هو بداية شهر بؤونة في الشهور القبطية وهو من أكثر شهور السنة حرارة، وفيه تبدأ الشمس الظاهرية الميل نحو الشمال، لتعلن عن البداية التدريجية للصيف المناخي الذي يبدأ فلكياً في 22 يونيو من كل عام، حيث يقل مستوى تأثير التغيرات المناخية ولا يتبقى منها إلا موجات الحرارة طويلة وقوية الموجة.

لفت إلى أن ما حدث هو أحد اشكال تداعيات تغير المناخ ولابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم وحماية التراكيب المحصولية لمحاصيل المانجو والزيتون والموالح والعنب والرمان ومحاصيل الخضر الصيفية الورقية والثمرية والمحاصيل الحقلية الصيفية في بدايات العمر مثل الذرة والأرز والصويا والفول السوداني.

وعن التوصيات الزراعية أكد أن كل التراكيب المحصولية فى حاجة كبيرة إلى إعادة تأهيلها فسيولوجياً بعد انتهاء هذه الموجة، خاصة مزارعي المانجو والزيتون والموالح والرمان وكل الفاكهة الصيفية ومزارعي الخضر الصيفية والمحاصيل الحقلية.