الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 07:56 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح هامة للتعامل مع الموجه الحارة

الباحث الكيميائى: عبد الله اسامة
الباحث الكيميائى: عبد الله اسامة

تشهد مصر طقساً شديد الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية متأثرة بامتداد مرتفع جوي لطبقات الجو العليا مع ارتفاع في الرطوبة وندرة الرياح على معظم المناطق، مما خلق موجة ارتفاع شديد في درجات الحرارة بدأت منذ نهاية الأسبوع قبل الماضي واستمرت خلال هذا الأسبوع أيضاً بل ومتوقع استمرارها حتى مطلع الأسبوع القادم.

تتمثل أضرار تلك الموجة الشديدة في التأثير على الزراعة والصناعة والطاقة بل ويتعدى تأثيرها الوصول إلى الحياة العامة والخطر على حياة الأفراد .

تعد فئة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم الفئتين الأكثر عرضة لمخاطر تلك الموجة الشديدة .

ومن أبرز الاضرار الصحية الناجمة عن تلك الموجة، الجفاف وانخفاض ضغط الدم وضربات الشمس والالتهابات الجلدية .

لذلك ينصح بارتداء الملابس البيضاء أو الفاتحة الواسعة الفضفاضة وتجنب ارتداء الملابس السوداء لامتصاصها الشديد للحرارة، كما يُنصح بارتداء الملابس القطنية أو الصوف النقي .

وقد قال الله ﷻ في كتابه الكريم « وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلَـٰلࣰا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ ٱلۡجِبَالِ أَكۡنَـٰنࣰا وَجَعَلَ لَكُمۡ سَرَ ٰ⁠بِیلَ تَقِیكُمُ ٱلۡحَرَّ وَسَرَ ٰ⁠بِیلَ تَقِیكُم بَأۡسَكُمۡۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ یُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَیۡكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تُسۡلِمُونَ » .

كما ينصح بالاستحمام بالمياة الباردة لتبريد الجسم وشرب المياة بكميات جيدة مع الأخذ في الاعتبار من الإكثار من السوائل والعصائر لتعويض ما يفقده الجسم من العناصر والأملاح في صورة عرق .

ومن النصائح الهامة عند الخروج نهاراً أو وقت الذروة هو ارتداء القبعات وتجنب التعرض المباشر لآشعة الشمس والمشي في الأماكن المظللة للحماية من ضربات الشمس الحارقة .

كما يجب التقليل من بذل مجهود شديد بدون داعي أثناء ساعات النهار وخصوصاً في البيئة ذات المحيط الحار وعدم ايصال أنفسنا لمرحلة العطش الشديد .

يجب الإكثار من تناول الفواكة والخضروات التي تحتوي على كميات وفيرة من المياة مثل البطيخ والخيار .

وأخيراً عند حدوث ضربة شمس يجب نقل الشخص المصاب فوراً لأقرب مستشفى من أجل أخذ الرعاية الطبية اللازمة .

وورد في الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال : ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم ) .