الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بدء موسم الحصاد السمكى بمزرعة المنزلة بالدقهلية

أطلق جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، شارة البدء لموسم الحصاد السمكى ٢٠٢٣/٢٠٢٤ في مزرعة المنزلة بمحافظة الدقهلية، بحضور كل من المهندس عبد العزيز مروان رئيس الادارة المركزية لمنطقة دمياط، والمهندس عصام عبد العظيم مدير عام المزارع، والمهندسسعود فياض مدير مزرعة المنزلة، ومحمد فؤاد مدير الأمن بالجهاز، وجميع العاملين بالمجمع السمكى بالمنزلة.

أكد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أن الجهاز يضع الاستزراع السمكى على قائمة أولوياته الإستراتيجية، حيث يمثل 80% من إجمالى الانتاج السمكى فى مصر، ولأهميتة فى زيادة الإنتاج من الأسماك لكونها أحد أهم مصادر البروتين الحيواني في مصر.

وأشار اللواء فرحات إلى أن الجهاز يعمل في الفترة الراهنة على رفع كفاءة المزارع والمفرخات السمكية وتطويرها وتعظيم استغلال مواردها من خلال التوسع الرأسى فى نظم الاستزراع السمكي، للاستفادة من وحدة المياه والمحافظة عليها، ولتحقيق أفضل معدلات الإنتاج من نفس المساحة، والاتجاه نحو الاستزراع المكثف فى المرحلة القادمة، وتقديم أسماك ذات جودة عالية للمواطن المصرى.

كما أعرب فرحات، عن سعادته بزيادة الإنتاج هذا العام عن سابقه بفضل روح التعاون والصبر والطموح واستخدام الأساليب العلمية فى كافة العمليات الانتاجية، لافتّا إلى أن الإنتاج هذا العام مبشرًا ومحققاً الهدف المرجو منه منذ وضع الخطة الانتاجية للمزارع، كما وجه الشكر لجميع العاملين فى المناطق الانتاجية، والقائمين على عملية صيد وفرز الأسماك وأثنى على روح التعاون بين العاملين، مثمناً الجهود المبذولة في سبيل تحقيق موسم صيد زاخر بأجود أنواع الأسماك، والارتقاء بمستوى الأداء، ودعى إلى استمرار العمل بهذه الروح فى الأعوام القادمة.

أشار المهندس عبد العزيز مروان رئيس الادارة المركزية لمنطقة دمياط أن مزرعة المنزلة السمكية تعتبر إحدى أهم المزارع السمكية الحكومية في مصر، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1000 فدان، وتتبع منطقة دمياط للثروة السمكية، ويتضمن المجمع السمكي بـالمنزلة، مزرعة سمكية ومفرخ سمكي ومصنع أعلاف ومركز تدريبي، كما تنتج الأسماك المستزرعة في المياه العذبة مثل البلطي، والطوبار، والعائلة البورية، والمبروك، والقراميط.

صرح المهندس عصام عبد العظيم مدير عام المزارع بالجهاز بأن حصيلة إنتاج اليوم الأول 24 طن تم صيدها من حوض مساحته خمسة أفدنة، والأسماك المصادة هى أسماك العائلة البورية (بورى – طوبارة ) وأسماك البلطى، وأسماك القراميط، وأسماك المبروك.

أشار المهندس سعود فياض مدير مزرعة المنزلة بأن المزرعة بها 88 عامل ومهندس وإدارى، يقومون بكافة الأعمال الخاصة بتطهير الأحواض واعدادها للاستزراع السمكى والاشراف على عمليات الرى والصرف، ومتابعة الزريعة، وتغذية الأسماك ثم الحصاد.