السبت 4 مايو 2024 مـ 07:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة علمية تكشف السبب الرئيسي لأزمات البصل في مصر

زراعة البصل
زراعة البصل

أكدت دراسة علمية، في قسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة الأزهر، أن احتکار تجار البصل يمثل أکثر المشکلات التی تواجه منتجی البصل فی عینة الدراسة بنسبة بلغت نحو 100% من عینة الدراسة ونحو 19.4% من إجمالی المشکلات التسویقیة والتمویلیة التی تواجه منتجی البصل فی تسویق محصوله.

وأوضحت الدراسة، أن عدم تناسب السعر المزرعی مع تکالیف الإنتاج تأتی فی الترتیب الثانی بالنسبة لأهم المشکلات التسویقیة والتمویلیة التی تواجه منتجی البصل، حیث أکد على وجودها نحو 93.3% من مزارعی عینة الدراسة بینما بلغت نحو 18.1% من إجمالی المشکلات التسویقیة والتمویلیة.

کما أشارت نتائج الدراسة إلى تطور إنتاجیة فدان البصل فی عینة الدراسة حیث أشارت البیانات أن الحد الأدنى لإنتاجیة الفدان بلغ حوالی 18 طن/للفدان، بینما بلغ الحد الأقصى لإنتاجیة الفدان فی عینة الدراسة حوالی 23 طن/للفدان، ویرجع الفرق الکبیر بین الحد الأدنى والحد الأقصى لإنتاجیة فدان البصل نظرًا لاختلاف مواعید الزراعة، فی حین بلغ متوسط إنتاجیة فدان البصل لإجمالی عینة الدراسة حوالی 21:15 طن/للفدان على مستوى مناطق عینة الدراسة.

وقد أظهرت نتائج الدراسة المیدانیة التي أجراها الباحثون شعبان عبدالحميد، محمود أبوزيد وصالح أسامة ، وجود بعض المشکلات التی تواجه منتجی البصل بعینة الدراسة حیث اتضح أن هناک مجموعة من المشکلات الإنتاجیة والتسویقیة والتمویلیة.

كشفت تقارير وزارة الزراعة، أن انتاج البصل على مستوى الجمهوریة بلغ حوالی 2.22 ملیون طن خلال (2010-2016)، تنتج محافظة البحیرة حوالی 430 ألف طن تمثل حوالی 19% من اجمالی الجمهوریة، کما تنتج محافظة سوهاج حوالی 170 ألف طن تمثل حوالی 7,6% من اجمالی الجمهوریة.

أفادت التقارير، أن قیمة الصادرات المصریة من البصل بلغت نحو ١٩٤ ملیون دولار تمثل نحو ٧.٢٥% من إجمالی قیمة الصادرات المصریة الزراعیة. وتبلغ قیمة انتاج محصول البصل حوالی 302 ملیون جنیه تمثل نحو ١.٨٪ من قیمة الإنتاج النباتی والبالغ نحو ١٧,٥ ملیار جنیه.