السبت 4 مايو 2024 مـ 05:30 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مخاطر الاحماض الأمينية على محصول المانجو.. وما هو الاستخدام الأمثل لها؟

قال الدكتور السيد مصطفى قاعود أستاذ الفاكهة بكلية زراعة الاسماعيلية جامعة قناة السويس، أن محصول المانجو من اكثر أنواع الفاكهة المرغبوبة لدى الجميع ، لذلك تشهد اقبال كبير لزراعتها من قبل الفلاحين، لذلك يجب اتباع الارشادات والنصائح التى تصدرها وزارة الزراعة للحصول على افضل جودة وأعلى انتاج .

واوضح قاعود ، خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية، أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مزارعي المانجو خلال هذه الفترة الحرجة "فترة التزهير" من عمر النبات، والتي يترتب عليها الكثير من النتائج السلبية، التي قد تقلل من حجم الحصاد المتوقع بحلول نهاية الموسم، وأبرز هذه الاخطاء طبيق معاملات الرش بالأحماض الأمينية، اعتقادًا منهم أنها تساعد النبات على تحمل تبعات التقلبات المناخية، والارتفاع والانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

وأكد قاعود، أن رش الأحماض الأمينية على محصول المانجو خلال هذه الفترة الحرجة من عمر النبات، يعزز فرص الإصابة بجميع الفطريات، ويؤدي الى انتشارها بشكل أكبر ، كما انها تؤدي لتوفير البيئة الملائمة لانتشار الأمراض الفطرية، ومضاعفة قدرتها على الانتشار في كامل المزرعة.

نصح أستاذ الفاكهة بكلية زراعة الاسماعيلية ، بواحدًا من الحلول البديلة الأكثر نفعًا، لتحقيق الأهداف المرجوة من استخدام الأحماض الأمينية، حيث يمكن للمزارعين حقنها في مياه الري، مؤكدًا أنها تؤتي النتائج المرجوة دون الإضرار بالنباتات.

حذر أستاذ الفاكهة بكلية زراعة الإسماعيلية من إضافة الأسمدة في هذا التوقيت الحرج من عمر النبات، وذلك بالنسبة للأراضي المروية بنظام الغمر، موضحًا أن الوقوع في مثل هذا الخطأ، يضاعف فرص إصابة المحصول بإجهادات الأملاح، ما يؤدي لزيادة معدلات تساقط التزهير، وبالتبعية خسارة نسبة كبيرة من حجم الحصاد المتوقع بحلول نهاية الموسم.