الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 08:40 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تكشف عن أفضل طرق التحجيم في البصل

البصل
البصل

أوضح الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة ، افضل الطرق للحصول على احجام مناسبة من محصول البصل في ظل ما تعرض له النبات في الفترات الأخيرة من البرد الشديد والذي أدى إلى تأخر للنمو أو التحجيم.

شدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، على ضرورة استغلال آخر رية في البصل قبل تقليع البصل بعد 20 – 30 يوم من تاريخ هذه الرية (الفطام) مع الوضع في الاعتبار أن عمر البصل يتوقف على الصنف المنزرع.

اشار فهيم، إلى أن صنف الجيزة الأبيض يمكث في التربة 120 يوم وهو صنف تصنيعي للتجفيف ويتميز بزيادة المادة الجافة وزيادة نسبة التصافي ( من 15-20 %) بالمقارنة بصنفي جيزة 6 وجيزة 20 ( التصافي الجاف 10%) ، لافتا إلى أن صنف الجيزة أحمر يمكث في التربة 140 يوم وصنف الجيزة 20 يمكث حوالي 135 يوم من الزراعة.

اجراءات التحجيم في للبصل عمر من 100 – 110 يوم من الزراعة :

نصح مستشار وزير الزراعة، بضرورة استثمار الطقس الحالي في التحجيم، نظراً لتواضع وقلة عمليات التحجيم بسبب ضعف النمو هذا الموسم ما جعل النباتات في حاجة إلى الدعم خلال مرحلة الصب والتحجيم في نهاية عمرها.

قدم ، خمس توصيات هامة خاصة بالتحجيم في محصول البصل على أن يستخدم واحد او أكثر من تلك المعاملات خلال الفترة الحالية، حيث جاءت كما يلي:

1- إضافة سلفات البوتاسيوم بمعدل 10 – 15 كجم مع الري بالغمر و 3-4 كجم سلفات بوتاسيوم للري بالتنقيط نظراً لحاجة البصل إلى عنصر الكبريت ( الموجود في السلفات) لزيادة قدرته على التخزين وزيادة المركبات الكبريتية المسئولة عن الحرافة والنكهة.

2- استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 1.5-2 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25 الى 30 سم للفدان للبصل علي 300 لتر ماء للفدان.

3- استعمال سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين كما يمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25-30 سم للفدان للبصل

وكذلك الثوم والبطاطس علي 300 لتر ماء للفدان.

4- رش مركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول من 20 -25 يوم ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 لتر للفدان ويمكن الخلط مع ثيوسلفات البوتاسيوم KTS . بمعدل 1-1.5 لتر للفدان / 300 لتر ماء للفدان.

5- رش ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 400 لتر ماء للبصل لميبكوات الكلوريد دور ممتاز جداً في تكبير حجم البصلة عموماً ، حيث تقوم بتصفية العرش في نهاية حياة النبات ونقل محتواه الغذائي إلي الابصال.

حذر، عند استخدام ميبكوات الكلورايد من أن يخلط معه نهائياً أي أسمدة أو مبيدات مع نظافه موتور الرش ، عدم تناول اى شئ منزرع بالأرض كغذاء سواء للانسان او الحيوان نهائيا لمدة 21 يوم وهى فترة الامان على أن يتم الرش فى وجود نسبة من الرطوبة الارضية سواء كان الرش أولا ثم الرى أو الرش بعد 3-5 يوم من الرى ، مشددا على رش الميبكوات كلورايد قبل الغروب وذلك للحصول على نتائج جيدة ولا يرش نهائياً أثناء الظهيرة لانه يتكسر بالحرارة العالية.

توصية أخرى للتحجيم في البصل:

من جانبه أوصي الدكتور فيصل يوسف الباحث بمركز البحوث الزراعية، بإضافة 2 -3 كجم سلفات بوتاسيوم حقنا مع اخر رية لان البصل به حوالي 80 مركب كبريتي هم المسؤولون عن صفات الحرافة والنكهة والقدرة على التخزين بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم.

أضاف الباحث بمركز البحوث الزراعية، في بيان سابق ، أنه يفضل إعطاء رشة كالسيوم – بورون من أجل تسريع نقل المواد السكرية والكالسيوم و زيادة الصلابة في رؤوس الأبصال.