الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 11:33 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«ايفرجرو»: البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم ثلاثي أضواء الغلة المحصولية

لقطة من زيارة وفد
لقطة من زيارة وفد

كشف فريق المكتب الفني لمجموعة "ايفرجرو" للأسمدة المتخصصة، الستار عن ثلاثي أضواء الربحية الاقتصادية في جميع زراعات الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية، وهي: البوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم.

وقال الدكتور حسن سيد أحمد رئيس المكتب الفني، وأستاذ البساتين بالمركز القومي للبحوث، إنه حال توافر السماد الآزوتي من مصادره الطبيعية (التثبيت الجوي) أو كيميائياً من الأسمدة الأحادية المصنعة كيميائيا، أو بإضافة الأسمدة العضوية للتربة، يأتي دور تعظيم الربحية المحصولية، بالاستخدام الذكي لعناصر: البوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، "وهو ما جعل مجموعة ايفرجرو توظف معظم طاقاتها الاستثمارية في توفير هذه العناصر من خلال قلاعها الصناعية، سواء في أبو رواش، أو مدينة السادات.

من جهته، قال المهندس محمود مرعي رئيس قطاع الدعم الفني في مجموعة "ايفرجرو" للأسمدة المتخصصة، إن لعناصر البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم الدور الأكبر والفاعل الأساسي في تعظيم الغلة الإنتاجية من فدان الخضر أو الفاكهة أو المحاصيل الحقلية بكافة أصنافها.

فوائد البوتاسيوم للنباتات

ويتمثل دور البوتاسيوم في مسؤوليته المباشرة عن تخليق نحو 68 إنزيما من الإنزيمات المسؤولة عن جميع عمليات التمثيل الغذائي لباقي العناصر، وحتى تحويل الكربوهيدرات التي يصنعها النبات ذاتيا من عملية البناء الضوئي، إضافة إلى دوره كناقل عام للعناصر إلى داخل الخلايا النباتية، ودوره في تأمين المحتوى المائي داخل الخلايا الحارسة للثغور النباتية، من خلال تنظيم امتصاص الماء إليها، أو نتحها منها.

البوتاسيوم

دور الفوسفور في تغذية النباتات

ويأتي الفوسفور كلاعب أساسي، كونه المسؤول عن توليد الطاقة الداخلية المستخدمة في جميع العمليات الحيوية، مثل: الهدم، والبناء، والنمو، والتخليق، والانقسام الخلوي، والتحجيم، والنضج، وغيرها من عمليات التنشئة الأولية لخلايا الجذور والخلايا المنشئة للبراعم الزهرية والخضرية، وهي عمليات تتطلب طاقة داخلية، يوفرها الفوسفور بدلا من الحصول عليها بحرق الكربوهيدرات المخزنة داخل النبات.

أهمية الكالسيوم في التغذية النباتية

وللكالسيوم دور لا يقل أهمية عن دور العناصر الأساسية (NPK)، فهو المسؤول عن تكوين الجُدُر الخلوية بعد الانقسام في جميع أجزاء النبات، بداية من التجذير، أو التوريق، واستطالة السلاميات، والتزهير، والعقد الثمري، ثم تحجيم الثمار ونضجها، ليصبح مسؤولاً مسؤلية تامة عن جودة الثمار، وطول فترة صلاحيتها أثناء التداول والحفظ بعد الحصاد.

نترات الكالسيوم

أهمية تسميد نترات الكالسيوم

وأوضح المكتب الفني لمجموعة "ايفرجرو" أن استخدام سماد نترات الكالسيوم في تسميد جميع محاصيل الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية، خاصة منذ المراحل الأولى للزراعة، (ما بعد الشتل، أو البذار، ووفور ظهور البراعم الخضرية الجديدة)، أحد أهم أسباب رفع القدرة التخزينية للثمار أو المحصول الورقي للخضر الورقية وحتى البرسيم والمحاصيل العلفية.

الكالسيوم بورون

وأكد المهندس محمود مرعي أن استخدام سماد الكالسيوم بورون أيضا رشا على المجموع الخضري في مرحلة ما قبل التزهير، وأثناء العقد الثمري، وبعد العقد أيضا، يفيد في إتمام عمليات التزهير والعقد وتكوين الثمار بمثالية تامة، كونه أحد أهم دعائم الصفائح الخلوية، أثناء عملية الانقسام الخلوي التي تعقب العقد الثمري مباشرة.
وأضاف مرعي أنه بالإضافة إلى دور الكالسيوم في تكوين بكتات الكالسيوم في الصفائح الوسطي للخلايا، مما يكسبها صفة الصلابة، فإنه - أي الكالسيوم - يزيد من القدرة التخزينية للكربوهيدرات، كما يلعب دورا مهما في الانقسام الخلوي وفي عقد الثمار وتكوين النموات الخضرية والجذرية في جميع مراحل نمو النبات، وبالتالي تحسين كفاءة امتصاص كافة العناصر الغذائية وتمثيلها داخل الخلية النباتية.

الكالسيوم يحمي الجُدُر الخلوية للجذور من الآفات الممرضة

وأكد الدكتور حسن سيد أحمد رئيس المكتب الفني لمجموعة "ايفرجرو" للأسمدة المتخصصة، أنه بتوافر الكالسيوم داخل المحتوى الغذائي للخلية النباتية، تكون جُدُر الخلايا الجذرية ذات سماكة وصلابة نتيجة تكوين بكتات الكالسيوم في الصفائح البينية للجُدُر الخلوية للجذور، مما يساعد على مقاومة آفات التربة، سواء فطريات أعفان، أو نيماتودا، وبالتالي رفع كفاءة نقل العناصر الغذائية.
كما تفيد صلابة جُدُر الخلايا ببكتات الكالسيوم في رفع القدرة التخزينية للخلايا من الكربوهيدرات، وبالتالي زيادة حجمها بعيدا عن الامتلاء المائي، الذي يقصّر عمر تخزين الثمار، ويقلل من فرص تداولها بعد الحصاد بأمان.

إنتاج البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم في "إيفر جرو"

يُذكر أن مجموعة "ايفرجرو" للأسمدة المتخصصة، تحتل المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج سماد سلفات البوتاسيوم في صورتيه "الناعمة والمحببة)، وهو سماد بوتاسي عالي الجودة، ذو تأثير حامضي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية منه للمجموعة نحو 350 ألف طن سنويا، تغطي السوق المحلية، ويتم تصدير الباقي إلى نحو 78 دولة حول العالم.

حامض الفوسفوريك والماب والسوبر فوسفات

وتنتج "ايفرجرو" الأسمدة الفوسفورية في عدة صور، أهمها: حامض الفوسفوريك عالي النقاوة، والذي يتم تصنيعه وتنقيته بأعلى تكنولوجيا عالمية، وبعمليات كيميائية تضمن أعلى درجات النقاوة والخلو من العناصر الثقيلة وأكاسيد الحديد، بحيث يتم استخدامه زراعيا وغذائيا بأعلى درجات الأمان.

إنتاج مونو أمونيوم فوسفات

كما تنتج مجموعة "ايفرجرو" سماد "مونو أمونيوم فوسفات" (ماب)، بكميات تغطي السوق المحلية والتصدير، وهو من الأسمدة الفوسفاتية الحامضية عالية النقاوة والتي تحتوي أيضا على الآزوت العضوي، مما يسرع من امتصاصها، سواء بالتسميد الأرضي أو الورقي لجميع المحاصيل المحمية والمكشوفة.

مونو امونيوم فوسفات

إنتاج نترات الكالسيوم في "إيفر جرو"

وتتفوق "ايفرجرو" في إنتاج سماد نترات الكالسيوم بكميات تغطي السوق المحلية، وهو أيضا من الأسمدة ذات التأثير الحامضي، المصنعة بتكنولوجيا عالية، تضمن الذوبان الكلي، وتفيد النباتات بعنصري الكالسيوم، والآزوت النتراتي، ما يعوض نقص الكالسيوم، وإمداد النبات بكمية جيدة من وحدات الآزوت النتراتي المعدني سريع الامتصاص والتمثيل داخل الخلية.

سنجل سوبر فوسفات "ايفرجرو"

ونجحت "ايفرجرو" في إنتاج سماد السوبر فوسفات الجير الأحادي المحبب، والذي يحتوي على عنصري الفوسفور والكالسيوم بنقاوة وجودة عاليتين، بكميات تغطي السوق المحلية والتصدير أيضا.

موضوعات متعلقة