الخميس 16 مايو 2024 مـ 11:02 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

آفات الذرة الشامية والرفيعة وكيفية وشروط مكافحتها

قال الدكتور إبراهيم مخيمر صبره رئيس قسم آفات محاصيل الحقل الأسبق، معهد بحوث وقاية النباتات، أن محصولي الذرة الشامية والرفيعة، من الحبوب التي تنتمي لجنس “السورجم"، كما أن الأول يتم استيراده من أمريكا، والثاني ينتمى إلى محاصيل المناطق الحارة.

وأوضح صبره ، خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية، الفرق بين الشكل الظاهري بين محصولي الذرة الشامية والرفيعة، حيث أن “الكوز” ينمو في نهاية النورة بالنسبة للرفيعة، بينما يخرج الكوز من إبط النبات بالنسبة للشامية، لافتًا لوجود فوارق أخرى فيما يخص طبيعة النمو لكلا المحصولين.

آفات تصيب الذرة الشامية والرفيعة

دودة موت القلب

كشف صبره، أبرز الآفات التي تهدد محصولي الذرة الشامية والرفيعة، حيث أن الذرة الرفيعة تصيبها "دودة موت القلب” في مرحلة البادرة ما بعد الإنبات، مؤكدًا أن إصابة البادرة ينتج عنها فقدان كامل للمحصول.

العصافير

أوضح رئيس قسم آفات محاصيل الحقل الأسبق أن العصافير تعد واحدة من أبرز آفات الذرة الرفيعة، ناصحا باللجوء إلى الزراعة الجماعية، أو الزراعة في شهر يونيو، لإتاحة الفرصة لوجود محصول بديل ”البلح”، وتقليل حدود الخسارة الاقتصادية المتوقعة، مشيرًا لصعوبة مهاجمة العصافير للذرة “الشامية”، بسبب وجود أغلفة متعددة وثقيلة على الكوز.

دودة الحشد الخريفية

تطرق صبره إلى أبرز الآفات التي تهدد محصولي الذرة الشامية والرفيعة، موضحًا أن دودة الحشد الخريفية تهدد كلا المحصولين بنفس الدرجة، مشيرا الى ضرورة الفحص الدوري ومتابعة النباتات، لتسهيل الكشف المبكر للإصابة بحشرة “المن”، التي تهدد محصول الذرة الرفيعة، مشددًا على ضرورة تطبيق برامج المكافحة قبل ظهور “الندوة العسلية” و”العفن الهبابي”، والتي ترفع حدود الخسارة الاقتصادية إلى 50% من حجم الإنتاجية المتوقعة.

اشتراطات المكافحة

نصح صبره باتباع هذه البرامج لمكافحة آفات الذرة الشامية والرفيعة، موجزًا إياها في النقاط التالية:

- إتمام معاملات الحرث والخدمة الزراعية الجيدة انتقاء الأصناف والهجن المعتمدة الملائمة للزراعة.
- ‏ الالتزام بالتوقيت المناسب للزراعة الزراعات المبكرة تقلل من حدة وفرص الإصابة.
- ‏ الاعتدال في تطبيق معاملات الري التسميد المتوازن بالعناصر الأساسية “النيتروجين، الفوسفور، البوتاسيوم”.
- ‏ التخلص من الحشائش .
- ‏عدم الزراعة على خطوط المحصول السابق استخدام برامج المكافحة الكيميائية المعتمدة كحل أخير وفقًا للاشتراطات والتوصيات الواردة بهذا الشأن .
- ‏تطبيق رشة وقائية على عمر أسبوع للتخلص من لطع البيض.