الإثنين 20 مايو 2024 مـ 08:34 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منتجو ومصدرو الحاصلات البستانية ينفذون يوم حقلى لحصاد البطاطس بالمنوفية

جانب من اليوم الحقلي بالمنوفية
جانب من اليوم الحقلي بالمنوفية

تعد البطاطس من المحاصيل الغذائية والإستراتيجية المهمة على مستوى العالم، حيث تستخدم في العديد من المنتجات الغذائية والصناعية الرئيسية في بعض الدول، كما أنها المحصول الغذائي الرابع على مستوى العالم بعد القمح والذرة والأرز، كما أنها من المحاصيل التصديرية الأولى في مصر على مستوى الخضر، والثانية في المحاصيل البستانية بعد الموالح.

أقام الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية يوم حقلى بمحافظة المنوفية، والتي تعد إحدى المحافظات الهامة في الإنتاج الزراعي وخاصة محصول البطاطس، وتم حضور يوم حصاد بأحد المزارع لأصناف ( البانميرا ، والاسبونتا ، والاليسون)، بحضور اللواء أشرف الشرقاوي رئيس مجلس إدارة الإتحاد العام والمهندس يحيى عبد الغفار مدير عام الاتحاد والمهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة بالغربية، والمهندس محمد نبيل مدير التطوير بشركة hzpc الهولندية، والمهندس باهر البرقوقى عضو مجلس الإدارة.


ولقد تم تصدير ما يقرب من مليون طن في موسم 22/23 لدول الاتحاد الأوروبي والدول العربية وروسيا ودول أخرى. ‬

وقال رئيس اتحاد المصدرين فى كلمته لمزارعى البطاطس بالمنوفية.

جدير بالذكر أن محافظة المنوفية تحتل المركز السادس في إنتاج البطاطس بالترتيب على مستوى مصر بعد كل من الوادى الجديد ، المنيا ، النوبارية، البحيرة، الدقهلية.

حيث بلغ انتاج مصر من البطاطس 6.2 مليون طن تنتج منه محافظة المنوفية 543 ألف طن من مساحة قدرها 48.5 ألف فدان جميعها أراضي طينية.

وفى هذا الموسم وطبقا لتوجيهات وزير الزراعة المشددة بالاهتمام بالمزارع الصغير ووضعه في المقام الأول؛ قام الاتحاد بصرف 609 طن تقاوى البطاطس المستوردة من أكبر الشركات العالمية HZPC الهولندية على عدد 368 مزارع من محافظة المنوفية بأجود الأصناف واقل الأسعار في السوق المصرية مع ثبات الأسعار من أول الموسم لنهايته ، وحث المزارعين على التعامل مع الاتحاد مباشرة من خلال فروعه بالمحافظات دون أي وساطة، وأكد على عدم التعامل مع الأسواق الموازية حرصا على ضمان جودة التقاوى، وعدم تعرضهم للاستغلال وارتفاع الأسعار بشكل غير مبرر.

وأشاد المزارعون بوزارة الزراعة و بدور الاتحاد الرائد وحرصه الدائم في توفير التقاوى للمزارعين، حيث قام بتسليم الكميات المحجوزة بالكامل دون أي تخفيض أو نقصان وكانت الإنتاجية هذا الموسم ( العروة الصيفى ) التي تراوحت بين 18 – 25 طن للفدان بعد الحصاد نتيجة لجودة التقاوى ومقاومتها للأمراض والندوات والمعاملات الزراعية الجيدة.

وتم تكريم عدد من المزارعين الذين تجاوزت انتاجياتهم 20 طن للفدان نتيجة لتميزهم في الزراعة.