الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:15 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

فاكهة التنين الفيتنامية تعاني نقص الطلب من الصين.. وتعزز تواجدها في أوروبا وأمريكا

فاكهة التنين الفيتنامية
فاكهة التنين الفيتنامية

باعتبارها منتجًا تصديريًا رئيسيًا، كانت فاكهة التنين كالنجوم بالنسبة لفيتنام، حيث تجاوزت عائدات التصدير مليار دولار. ومع ذلك، منذ عام 2020، انخفضت عائدات تصدير فيتنام من الفاكهة بنحو النصف بسبب انخفاض الطلب من الصين.


ويكمن وراء هذا الانخفاض في الطلب أن زراعة فاكهة التنين المحلية في الصين تطورت بسرعة في السنوات الأخيرة.


وفقًا لبيانات الجمارك الفيتنامية، بلغت قيمة تصدير فاكهة التنين الفيتنامية المرسلة إلى الصين في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 ما قدره 162 مليون دولار فقط، وهو ما يمثل انخفاضًا كبيرًا بنسبة 19.3٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


وبلغ إجمالي قيمة الصادرات من فاكهة التنين الفيتنامية خلال هذه الفترة 230 مليون دولار، بانخفاض قدره 7.5% على أساس سنوي.


وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في الشحنات إلى الصين، ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وأستراليا والهند.
وشهدت ألمانيا والمملكة المتحدة أكبر الزيادات في حجم الصادرات، حيث نمت بمقدار 2.3 مرة و2.7 مرة على التوالي، حيث بلغت قيمة الصادرات 786 ألف دولار وأكثر من مليون دولار على التوالي.


وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي الشحنات إلى الولايات المتحدة والهند حوالي 13 مليون دولار و16.5 مليون دولار، وهو ما يمثل زيادة سنوية قدرها 102% و33% على التوالي.


وصرح رئيس إحدى شركات تصدير الفاكهة في مدينة هوشي أنه على الرغم من أن الحصة السوقية لفاكهة التنين الفيتنامية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والهند لا تزال صغيرة نسبيًا، إلا أن فاكهة التنين لا تزال منتجًا جديدًا للمستهلكين في هذه البلدان.


ومع تزايد شعبية فاكهة التنين الفيتنامية في هذه الأسواق، فمن المتوقع أن ترتفع إيرادات التصدير في النصف الثاني من العام.


بالإضافة إلى ذلك، أصبح محصول فاكهة التنين هذا العام أكثر اتساقًا من حيث الحجم والوزن مقارنة بالسنوات السابقة، ويتماشى بشكل أوثق مع تفضيلات المستهلكين في أوروبا والولايات المتحدة.


وفقًا لدانغ فوك نجوين، الأمين العام لجمعية الفواكه والخضروات الفيتنامية، أدت ظاهرة النينيو إلى انخفاض ملحوظ في الإنتاج العالمي لفاكهة التنين في عام 2024.


وبسبب الطلب القوي من أوروبا والولايات المتحدة إلى جانب العرض المحدود، ظلت أسعار فاكهة التنين في فيتنام مرتفعة هذا العام.


وتتراوح أسعار فاكهة التنين ذات اللحم الأبيض حاليا من 14 ألف إلى 16 ألف دونج فيتنامي (0.55 إلى 0.63 دولار) للكيلوجرام الواحد، وهو ما يمثل زيادة قدرها 2000 إلى 3000 دونج (0.08 إلى 0.12 دولار) عن الشهر الماضي، في حين أن أسعار فاكهة التنين ذات اللحم الأحمر تتأرجح بحوالي 30.000-43.000 دونج (1.18-1.69 دولار) للكيلوجرام الواحد.