الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:09 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

منتجو البرتقال المصري يخزنون الفاكهة على الأشجار

البرتقال المصري
البرتقال المصري

اقترب موسم البرتقال المصري من نهايته، باستثناء المنتجين الذين أخروا الحصاد وقاموا بتخزين الفاكهة على الأشجار، وهو أمر محفوف بالمخاطر، بحسب أمجد نسيم، مدير التصدير في مزارع الترياق.

يوضح نسيم: "بسبب زيادة العرض في أوروبا بسبب أزمة البحر الأحمر، فضل بعض المزارعين تأخير الحصاد وتخزين البرتقال على الأشجار. لذلك تم تمديد الموسم. إنها مغامرة إلى حد ما في الوقت الذي يتلاشى فيه الطلب الأوروبي على البرتقال، وهناك أيضًا تساؤلات حول جودة الفاكهة بسبب وصول ذبابة الفاكهة".

ويتابع: "الصيف المصري يحمل معه درجات حرارة عالية تصل إلى 46 درجة، وكذلك ذباب الفاكهة الذي يحتاج إلى علاج مكثف".

لقد كان موسمًا صعبًا بالنسبة لبرتقال السرة المصري وبرتقال فالنسيا، "موسم للنسيان"، بحسب نسيم. "لقد بدأنا الموسم بإنتاج كبير، وأبعدتنا أزمة البحر الأحمر عن أسواق آسيا وشرق إفريقيا. ونتيجة لذلك، كان هناك الكثير من العرض في أوروبا، وكانت الأسعار منخفضة للغاية".

"خلال الموسم، كانت هناك فترات ارتفع فيها الطلب. لكن عملائنا كثيرًا ما طلبوا منا إبطاء عمليات التسليم لأن الأسعار كانت منخفضة للغاية. ولم تتحسن الأسعار إلا في نهاية أبريل، عندما استنفد معظم المصدرين مخزونهم، تحسنت الأسعار قليلاً ".


ويضيف: "لحسن الحظ، لم تكن المنافسة عاملاً يزيد من زيادة مصدري البرتقال المصريين. تعرضت إسبانيا لظروف جوية سيئة، مما أدى إلى انخفاض إنتاجها بمقدار الثلث. ولم يكن البرتقال التركي جذابا بسبب سوء إدارة مستويات بقايا المبيدات الحشرية. وأخيرا، لم تبدأ جنوب إفريقيا موسمها بعد. لذلك لم يكن هناك برتقال آخر في السوق."


ويقول نسيم إن موسم برتقال السرة كان أفضل من موسم برتقال فالنسيا.